سوق الذكاء الاصطناعي تقترب من تريليون دولار بحلول 2027

عبدالرحمن طه
الذكاء الاصطناعي

توقعت شركة “بين آند كو” أن تواصل السوق العالمية للمنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي النمو المطرد، لتسجل قيمتها إلى 990 مليار دولار في عام 2027، وسط الانتشار السريع لهذه التكنولوجيا.

وتوقعت الشركة في تقريرها السنوي الخامس حول التكنولوجيا العالمية الصادر، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، أن تحقق السوق نموًا بنسبة تتراوح بين 40% و55% سنويًا عن مستوى 185 مليار دولار التي سجلتها العام الماضي، بما في ذلك الخدمات والأجهزة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وفق وكالة بلومبرج.

الطلب يضغط على سلاسل التوريد

يغذي النمو المطرد في سوق الذكاء الاصطناعي ظهور أنظمة للذكاء الاصطناعي ومراكز للبيانات أكبر حجمًا لتدريب هذه التقنيات وتشغيلها، مدفوعة بإقبال الشركات والحكومات التي تستخدم هذه التكنولوجيا لزيادة الكفاءة.

ويأتي هذا النمو مدعومًا بالطلب المتسارع الذي يضغط سلبًا على سلاسل التوريد وقطع الغيار، ومن بينها الرقائق الضرورية لتشغيل هذه الخدمات، حيث حذرت شركة “بين” من أن زيادة المبيعات، إلى جانب التوترات الجيوسياسية، قد تؤدي إلى نقص في معروض أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر الشخصي والهواتف الذكية.

وقالت “بين” إن الطلب على مكونات الرقائق الأساسية مثل تصميم الدوائر المتكاملة وحقوق الملكية الفكرية ذات الصلة قد يرتفع بنسبة 30% أو أكثر بحلول 2026، مما يشكل ضغطًا على الشركات المصنعة.

وأضافت الشركة الاستشارية أن تكلفة مراكز البيانات الأكبر حجمًا قد تقفز من مستوى يتراوح بين مليار و4 مليارات دولار حاليًا إلى ما بين 10 مليارات دولار و25 مليار دولار في غضون 5 سنوات، مع توسع قدرتها إلى أكثر من جيجاوات مقارنة مع قدراتها الحالية التي تتراوح بين 50 و200 ميجاوات.

ربما يعجبك أيضا