سوق الساعات الفاخرة في بريطانيا يشهد استقرارًا بعد فترة كوفيد

عبدالرحمن طه
سوق الساعات الفاخرة في بريطانيا يشهد استقرارا بعد فترة كوفيد

أكدت شركة “واتشز أوف سويتزرلاند جروب” على أنها ترى مؤشرات على الاستقرار في سوق الساعات الفائقة والفاخرة في المملكة المتحدة بعد ضعف المبيعات جراء التباطؤ الاقتصادي خلال فترة ما بعد وباء كوفيد.

وصعدت أسهم أكبر شركة بيع ساعات “رولكس” في بريطانيا بما يصل إلى 9.7% في لندن بعد أن ذكرت الشركة أن ضغوط العام الحالي على طلب الساعات باهظة الثمن بدأت تنحسر.

مبيعات رولكس في أوروبا

تراجعت مبيعات ساعات رولكس في المملكة المتحدة وأوروبا 5% خلال السنة المالية المنتهية في 2024، إذ تأثرت ثقة المستهلك بالنمو الاقتصادي المضطرب، وارتفاع أسعار الفائدة، والصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وتوقعت شركة تجارة التجزئة للساعات الفاخرة حالياً تراجع حدة تلك الضغوط، وأكدت على توقعات المبيعات للسنة الحالية، بحسب بلومبرج اليوم الخميس 27 يونيو 2024.

أوضح محلل شركة “جيفريز” (Jefferies)، جيمس غرزينيك، في تقرير، أن المستثمرين “ينبغي لهم الشعور بالارتياح” إزاء عدم تغير توقعات الشركة. وتابع: “سينصب التركيز على علامات الاستقرار في سوق المملكة المتحدة في الوقت الراهن”.

سوق ساعات رولكس المستعملة

قالت شركة “واتشز أوف سويتزرلاند جروب” إن مبيعات الساعات المستعملة -ومنها طُرز “رولكس” ضمن برنامج “الساعات المستعملة المعتمدة” لشركة تصنيع الساعات السويسرية العملاقة- تضاعفت في الربع الأخير بالمقارنة مع السنة السابقة، وهي حالياً ثاني أكبر مصدر لإيراداتها.

فعلى صعيد الساعات الجديدة، أشارت الشركة إلى أن شركات تصنيع الساعات السويسرية “متحفظة” إزاء الإنتاج وسط تباطؤ الطلب لتجنب إغراق السوق بأعداد كبيرة من الساعات.

في حين حذرت الشركة في وقت سابق من هذا العام من ضعف المبيعات والأرباح أكثر مما كان متوقعاً إذ لم تُوزع الساعات المطعمة بالذهب والمعادن الثمينة الأخرى من “رولكس” بالقدر الكافي، بينما أصبح المستهلكون في المملكة المتحدة أشد حذراً.

ربما يعجبك أيضا