«سوناطراك» الجزائرية توقع اتفاقية لزيادة إمدادات الغاز إلى سلوفينيا

عبدالرحمن طه
«سوناطراك» الجزائرية توقع اتفاقية لتزويد سلوفينيا بالغاز الطبيعي

أعلنت شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية “سوناطراك”، اليوم الاثنين 27 مايو 2024، عن توقيع اتفاقية مع شركة الغاز السلوفينية “جیوبلین” تهدف إلى زیادة كمیات الغاز الطبیعي المنقولة إلى سلوفینیا عبر خط أنبوب الغاز الذي یربط الجزائر بإیطالیا.

يأتي ذلك بعدما أعلن المدير العام للصندوق الجزائري لتمويل الشركات الناشئة، عقبة حشاني، أن الصندوق يعتزم إطلاق أداة استثمارية جديدة لتمويل الشركات الناشئة بمجال الطاقة والمناجم، بقيمة مليار دينار جزائري (نحو 7.5 مليون دولار).

مسلسل الاتفاقيات يتواصل

في نهاية الأسبوع الماضي، أعلنت شركة “سوناطراك” عن توقيع اتفاقية مبادئ مع عملاق الطاقة الأمريكي “إكسون موبيل” لدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد النفطية والغازية في حوضي أهنات وقورارة.

وستركز الاتفاقية على التميز العملياتي، والابتكار التكنولوجي، مع احترام البيئة، وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الاستدامة، بحسب بيان الشركة.

اتفاقية بـ23 مليار دولار

كما وقعت “سوناطراك” اتفاقية بقيمة 2.3 مليار دولار مع شركة “مير” وشركة تكنولوجيا الطاقة الأميركية “بيكر هيوز” في إطار مشروع يتعلق بأكبر حقل للغاز الطبيعي في البلاد.

وذكر بيان الشركة أن المشروع الممنوح إلى هذا التحالف يهدف إلى “إنجاز منشآت لتعزيز المكمن الغازي” لحقل حاسي الرمل الواقع على بعد 550 كيلومتر جنوب العاصمة في الجزائر.

ويتضمن المشروع تنفيذ “ثلاثة طوابق ضغط وإعادة تكييف شبكة تجميع الغاز الحالية” ومن المتوقع إتمامه بالكامل خلال 39 شهرا.

ربما يعجبك أيضا