سوناك يتصدر السباق لخلافة رئيس وزراء بريطانيا

حسام أحمد
سوناك

فاز وزير المالية البريطاني السابق، ريشي سوناك، بأكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى من التصويت لخلافة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، كزعيم لحزب المحافظين ورئيسًا للوزراء، بعد استبعاد مرشحين اثنين.

ووفقًا لتلفزيون “الغد”، اليوم الأربعاء 13 يوليو 2022، حصل سوناك على 88 صوتًا، متقدمًا على بيني موردنت التي حصلت على 67 صوتًا، وليز تراس التي حصلت على 50 صوتًا، واستبعاد وزير المالية، ناظم الزهاوي، والوزير السابق جيريمي هانت.

وقالت المتحدثة السياسية باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم الأربعاء إن الحكومة ستجري تصويتًا على الثقة في نفسها يوم الاثنين المقبل، وذلك بعد عرقلة جهود حزب العمال المعارض لإجراء التصويت عقب اعتراض وزراء على صياغة الاقتراح المقدم.

وقال جونسون إنه سيتنحى عن منصبه بمجرد أن يختار حزب المحافظين الحاكم رئيس وزراء جديدًا، ولكن حزب العمال أراد إجراء تصويت على الثقة ضد كل من الحكومة وجونسون في محاولة لإجباره على مغادرة موقعه مبكرًا.

وأحبطت الحكومة محاولة حزب العمال قائلة إنه يتعين استبعاد أي اقتراح بإجراء تصويت على الثقة في جونسون. وقال نواب عن حزب المحافظين في البرلمان، وحتى المنتقدين لجونسون، إنهم سيصوتون لصالح دعم الحكومة، نظرًا لأن رئيس الوزراء أعلن أنه سيتنحى.

ربما يعجبك أيضا