سويسرا تتوقع غياب روسيا عن قمة بشأن السلام في أوكرانيا

رئيسة سويسرا: يبدو أن روسيا لن تشارك بالجولة الأولى من مؤتمر السلام

أسماء حمدي
رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد

قالت رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد، اليوم السبت 24 فبراير 2024، إن روسيا لن تشارك على الأرجح في بداية مؤتمر رفيع المستوى من أجل السلام في أوكرانيا، والذي ستستضيفه بيرن خلال الأشهر المقبلة.

وأضافت أمهيرد في تصريحات، نشرت بعد بضع ساعات من إبلاغ وزير الخارجية السويسري إنياتسيو كاسيس، الأمم المتحدة، بأن بيرن تسعى إلى عقد المؤتمر بحلول الصيف، بعدما طرحت الفكرة في يناير الماضي، بحسب وكالة أنباء رويترز.

عديم الجدوى

بدأت روسيا حربها في أوكرانيا قبل عامين، ووصفت موسكو الشهر الماضي مؤتمر السلام المزمع بأنه عديم الجدوى وسيكون محكوما عليه بالفشل من دون مشاركتها.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت سويسرا قد تلقت أي إشارات إيجابية من روسيا منذ ذلك الحين، قالت أمهيرد للصحيفة: “في اللحظة الحالية، يبدو أن روسيا لن تشارك في الجولة الأولى من المؤتمر”.

الخطوة الأولى

أردفت رئيسة سويسرا: “نحن في مرحلة البدء بتحالف واسع جدا يتألف من دول بريكس ودول من العالم العربي بالإضافة إلى دول من نصف الكرة الأرضية الجنوبي”.

وأوضحت أمهيرد أن سويسرا تأمل في تنظيم الجولة الأولى بحلول الصيف وأن الحكومة تعلم أن القمة ينبغي أن تنطوي على بعض آفاق النجاح، وتابعت “لا يعني ذلك أننا سنصل إلى هدفنا في الخطوة الأولى”.

محادثات السلام

لم تشر الرئيسة إلى دول بعينها، وتضم مجموعة بريكس “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا”.

وعبر وزير الخارجية كاسيس هذا الشهر عن أمله في أن تقدم الصين المساعدة لسويسرا في محادثات السلام.

تبنت سويسرا العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، مما أثار تساؤلات في بعض الأوساط حول مدى حيادية بيرن.

ربما يعجبك أيضا