سويسرا تعتزم اعتقال نتنياهو وقادة حماس حال صدور أمر «الجنائية الدولية»

شيرين صبحي
بنيامين نتنياهو

تعتزم سويسرا اعتقال وزراء إسرائيليين وقادة من حركة “حماس” إذا وصلوا البلاد في حال قررت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحقهم.

وقال البرلمان السويسري، في بيان أوردته وكالة نوفوستي: “سوف تفي سويسرا بالتزاماتها الدولية إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق أعضاء في الحكومة الإسرائيلية وقادة “حماس”.

الحكومة السويسرية

تعهدت الحكومة السويسرية بهذا الالتزام، الاثنين 3 يونيو 2024، ردا على عدة أسئلة من النواب.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق أنه طلب إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار وقائد كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، محمد دياب إبراهيم (الضيف) ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

وجاء سبب مطالبة خان بإصدار أوامر الاعتقال بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر والحرب في غزة.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، قال خان، إنه طالب بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت بالإضافة إلى قادة من حماس بينهم السنوار والضيف وهنية، مشيرًا إلى أن هؤلاء يواجهون اتهامات بارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، بما في ذلك “قتل مئات المدنيين الإسرائيليين في الهجمات التي نفذتها حماس”.

ربما يعجبك أيضا