سويسرا: من الممكن عقد قمة أخرى عن أوكرانيا في هذا الموعد

شيرين صبحي

قال وزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إنه من الممكن عقد قمة لمتابعة المحادثات التي جرت مطلع الأسبوع الجاري في سويسرا بهدف تمهيد الطريق لإحلال السلام في أوكرانيا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

ووفق وكالة “رويترز”، لم يتضح حتى الآن المكان الذي قد تنعقد فيه القمة المقبلة عن أوكرانيا، وذلك مع اختتام قمة لقادة عالميين في منتجع بورجنشتوك بوسط سويسرا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أوضح في مؤتمر صحفي مشترك، أن المشاركين في قمة بسويسرا عن السلام في أوكرانيا اتفقوا على مواصلة العمل في مجموعات خاصة بعد هذه الفعالية.

قمة ثانية لأجل السلام

أضاف زيلينسكي، أنه بمجرد أن تصبح “خطط العمل من أجل السلام جاهزة، سيكون الطريق مفتوحًا لعقد قمة ثانية”، وفق ما أوردته رويترز.

وتابع: “اتفقنا على بدء العمل في مجموعات خاصة بعد القمة لمناقشة أفكار ومقترحات وتطورات محددة يمكن أن تعيد الأمن على مختلف الأصعدة”.

وأوضح زيلينسكي: “عندما تصبح خطط العمل من أجل السلام جاهزة وعند الانتهاء من كل خطوة، سيكون الطريق مفتوحا أمام قمة السلام الثانية”.

مسودة البيان الختامي

أفادت مسودة البيان الختامي الصادر عن قمة سويسرا للسلام في أوكرانيا، بأن الحرب المستمرة التي تشنها روسيا على أوكرانيا تواصل التسبب في معاناة إنسانية ودمار واسع النطاق وخلق أزمات ذات تداعيات على العالم.

وجاء في مسودة البيان، أن القمة عقدت من أجل تعزيز حوار رفيع المستوى حول مسارات نحو التوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم لأوكرانيا على أساس القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا