سياسات نتنياهو تزيد الضغوط على الشيكل.. هل تتهاوى العملة الإسرائيلية؟

عمر رأفت
سياسات نتنياهو تزيد من الضغوطات على الشيكل .. هل ستتهاوى العملة الإسرائيلية؟

علاقة الشيكل بأداء أسهم التكنولوجيا العالمية بدأت في الانهيار في يناير الماضي، وسط احتجاجات حاشدة ضد نتنياهو.


راجع محللو بنك جولدمان ساكس الاستثماري الأمريكي، توقعاتهم بشأن مستقبل العملة الإسرائيلية الشيكل.

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء الأمريكية، في تقرير يوم الجمعة الماضي 26 مايو 2023، أن المخاوف تجددت من أن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن التعديلات القضائية ، ستزيد الضغط على العملة، ولن يتدخل البنك المركزي لدعمها.

نتائج سياسات نتنياهو على الشيكل

قال المحللون الاستراتيجيون لـ«جولمان ساكس»، وهي مؤسّسة خدمات ماليَّة وإستثماريَّة أمريكيَّة متعددة الجنسيَّات، إن التعليقات التي أدلى بها نائب محافظ البنك المركزي في تل أبيب، أندرو أبير، الأسبوع الماضي، بأن أسعار الفائدة يجب أن تكون أداة ضغط رئيسة قللت من احتمالية تدخلات العملات الأجنبية.

وتراجع الشيكل بنسبة 2.3%، الأسبوع الماضي، بعد أن أقر البرلمان ميزانية وطنية جديدة، منحت المزيد من التمويل لشراء إسرائيلية الأرثوذكسية المتطرفة من أجل تأمين ولاء الكتلة لائتلافه اليميني. (الفقرة بحاجة للتوضيح)

اقرأ أيضًا: جيش الاحتلال الإسرائيلي يبدأ مناورات «اللكمة القاضية»

توقعات سعر صرف الشيكل

راجع بنك جولدمان ساكس توقعاته للشيكل إلى 3.70 و 3.60 مقابل الدولار في الأشهر الثلاث والـ12 المقبلة على الترتيب، مقارنة بـ 3.50 و 3.40 في السابق، في حين أن هذا لا يزال أقوى من المستوى الحالي، قال الاستراتيجيون إنهم يتوقعون أن التقلبات حول تقديراتهم تظل مرتفعة، وارتفع الشيكل 0.3٪ إلى 3.7178 حتى الساعة 2:50 بتوقيت تل أبيب.

سياسات نتنياهو تزيد من الضغوطات على الشيكل .. هل ستتهاوى العملة الإسرائيلية؟

سياسات نتنياهو تزيد من الضغوطات على الشيكل .. هل ستتهاوى العملة الإسرائيلية؟

وقال الخبراء الاستراتيجيون في جولدمان ساكس، ومنهم كاماكشيا تريفيدي، في التقرير: “مع الدعم المحدود للسياسات، نعتقد أن التطورات السياسية المحلية هي التي ستحدد مصير الشيكل”.

التأثير السياسي في الشيكل

أشارت وكالة بلومبيرج إلى أن علاقة الشيكل بأداء أسهم التكنولوجيا العالمية بدأت في الانهيار في يناير الماضي، وسط احتجاجات حاشدة ضد خطط نتنياهو لمنح السياسيين مزيدًا من السيطرة على القضاء وتعييناته.

اقرأ أيضًا: إيران تعلن اعتقال خلية إرهابية على صلة بإسرائيل

وقال المحللون إن تداول الشيكل يجري بخصم يزيد على 10% من القيمة العادلة المقدرة لجولدمان ساكس بنحو 3.3 للدولار، ففي إبريل الماضي، خفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين التوقعات بشأن تصنيف الأمة A1 إلى مستقر من إيجابي، مشيرة إلى تدهور الحكم الإسرائيلي.

سياسات نتنياهو تزيد من الضغوطات على الشيكل .. هل ستتهاوى العملة الإسرائيلية؟

سياسات نتنياهو تزيد من الضغوطات على الشيكل .. هل ستتهاوى العملة الإسرائيلية؟

الشيكل قد يصيبه المزيد من المخاطر

أشارت بلومبيرج إلى أن محللي بنك جولدمان ساكس قالوا في مذكرتهم: “إذا استمر المشاركون في السوق والمستثمرون بالتكنولوجيا في قلقهم بشأن التطورات السياسية المحلية وتأثيرها في الجودة المؤسسية، فإن العملة قد يصيبها المزيد من المخاطر”.

وسجلت إسرائيل أدنى مرتبة بين 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مؤشر المساواة بين الجنسين الأخير، وسجلت أقل من نصف المتوسط ​​للعديد من الدول الغربية.

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أنه جرى تحديد مؤشر OECD للمؤسسات الاجتماعية والنوع الاجتماعي من 0 إلى 100، مع عدم وجود تمييز بين الجنسين، وسجلت إسرائيل 33.4 في مقابل 20.1 للولايات المتحدة، و 12.1 في المملكة المتحدة، و 10.2 في فرنسا ، و 15.9 في رومانيا، و 24.7 في تركيا.

Israel Politics 13351 1 780x470 1

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو

إسرائيل تتراجع في مؤشر المساواة بين الجنسين

أضافت الصحيفة العبرية أن الترتيب يضع إسرائيل واليابان بنسبة 33.3، في قائمة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي بها أكبر فجوات في المساواة بين الجنسين، واعتمد المؤشر الكامل، الذي نُشر في مارس وكشفت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية، هذا الأسبوع، وشمل 179 دولة بأنحاء العالم على 4 معايير.

وشملت المعايير التمييز في إطار الأسرة، والحماية والأمن الشخصي، والوصول إلى الموارد المالية، وممارسة الحريات المدنية، وفي ما يتعلق بالتمييز داخل الأسرة، سجلت إسرائيل 40.9 نقطة، في حين كان المتوسط ​​لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 14.2، والمتوسط ​​العالمي 37.8.

ربما يعجبك أيضا