حقيقة اختفاء سيناء من خريطة مصر على جوجل

اسم سيناء لا يظهر في الخريطة من قبل أحداث غزة

حسام أحمد

انتشرت على منصتي فيسبوك و”x”، ادعاءات تفيد بأن شركة جوجل أخفت اسم سيناء من خريطة مصر، وسط الدعوات الإسرائيلية لتهجير أهل غزة إلى سيناء، بالتزامن مع قصف القطاع.

وأشارت صفحة “صحيح مصر” إلى أن هذه المعلومات غير صحيحة، وأضافت “اسم سيناء لا يظهر في الخريطة العامة لمصر على جوجل من قبل أحداث غزة، ولا يظهر أيضًا على مواقع أخرى متخصصة في الخرائط، وهذا ليس جديدًا وغير مرتبط بالأحداث في غزة أو أي دعوات لنزوح أهالي غزة إلى سيناء”.

الأمر متعلق بسياسة جوجل

أضافت، في منشور على منصة إكس، أن الأمر متعلق بإظهار جوجل على خرائط كل الدول اسم العاصمة فقط، وأسماء المدن وليست المحافظات، ومصر ليست لديها مدينة باسم سيناء، ولكن لديها محافظتين باسمي شمال وجنوب سيناء، لذا تظهر على خريطة مصر اسم مدينة شرم الشيخ، وليست محافظة جنوب سيناء.

Google Earth Pro

أشارت الصفحة إلى أنه “بالبحث عن اسم سيناء في جوجل، تظهر سيناء بوضوح، والمعلومات المتعلقة بها تحددها داخل مصر، وتشرح أنها إقليم مكون من محافظتي شمال وجنوب سيناء”.

وأوضحت أنه يمكن توثيق هذا، إذا ما نظرنا إلى خريطة دولة الأردن على جوجل، حيث يظهر بوضوح اسم مدينة “الرويشيد” أقصى شرق الأردن، والتابعة لمحافظة المفرق، ولا يظهر اسم محافظة المفرق على الخريطة.

ولفتت إلى أنه بالرجوع إلى برنامج Google Earth Pro، نجد أن جميع الصور الملتقطة والمؤرشفة لخريطة مصر من التسعينات حتى وقتنا هذا، غير مسجل عليها اسم سيناء، ولكن مسجل المدن المهمة مثل شرم الشيخ.

وتداولت بعض المواقع الإخبارية أن عددا كبيرا من المستخدمين اكتشفوا خلال عمليات البحث على جوجل أنه جرى حذف الاسم الخاص بـ”سيناء”، وترك مساحة كبيرة فارغة، دون وضع اسم سيناء عليها.

ربما يعجبك أيضا