كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين.. ردود فعل دولية

شيرين صبحي

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الاثنين 20 فبراير 2023، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قبالة ساحلها الشرقي.

وقال خفر السواحل الياباني إن كوريا الشمالية أطلقت 3 مقذوفات، يمكن أن تكون صواريخ باليستية، بعد وقت قصير من الساعة 2200 بتوقيت جرينتش، وسقطت كلها في غضون دقائق، وفق وكالة أنباء رويترز.

3 مقذوفات كورية شمالية

قالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية (إن إتش كيه) إن المقذوفات الـ3 سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد يومين فقط من إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًّا عابرًا للقارات في البحر، قبالة الساحل الغربي لليابان في ما وصفته بأنه “تدريبات على الإطلاق المفاجئ”.

المحيط الهادئ ميدان للرماية

merlin 173575167 3b295767 1568 4de2 a4f3 246954a101bf superJumbo

كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي

أصدرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونج بيانًا، حذرت فيه من زيادة الوجود الاستراتيجي الأمريكي في شبه الجزيرة الكورية، بعد أن أجرت الولايات المتحدة تدريبات جوية ثنائية مشتركة مع كوريا الجنوبية واليابان، أمس الأحد، ردًّا على إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وقالت كيم في البيان: “ندرس بعناية تأثير ذلك في أمن بلدنا. وتكرار استخدام المحيط الهادئ كميدان للرماية يعتمد على طبيعة عمل القوات الأمريكية”.

قدرات صاروخية «مُرضية»

رفضت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي أيضًا تقييم الخبراء لقدرات بيونج يانج الصاروخية، بعد أن أشار البعض إلى أن إطلاق الصاروخ “المفاجئ” استغرق أكثر من 9 ساعات بعد إصدار الزعيم كيم أمرًا بإطلاقه.

وأضافت كيم يو جونج أن كوريا الشمالية تملك تكنولوجيا وقدرات صاروخية “مُرضية” و”ستركز الآن على زيادة حجم قوتها”.

ويعد إطلاق الصاروخ، اليوم الاثنين، ثالث تجربة أسلحة كبرى لكوريا الشمالية هذا العام، بعد أن هددت بيونج يانج بـ”رد ثابت وقوي غير مسبوق”، مع استعداد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لمناوراتهما العسكرية السنوية، في إطار الجهود المبذولة للتصدي للتهديد النووي والصاروخي المتزايد الذي تمثله كوريا الشمالية.

جوتيريش يندد بالأعمال الاستفزازية

جوتيريش

جوتيريش

من جانبه، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالتجربة الصاروخية، التي أجرتها كوريا الشمالية نهاية الأسبوع، حسب ما أعلن المتحدث باسمه.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك، في بيان أمس الأحد، إن “الأمين العام يدين بشدة إطلاق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية صاروخًا باليستيًّا آخر من مدى عابر للقارات”، مضيفًا أن جوتيريش كرر دعوة بيونج يانج إلى “الكف فورًا عن أي أعمال استفزازية أخرى”.

ربما يعجبك أيضا