«سي إن إن»: الصين تريد السلام في أوكرانيا بشروط روسية

عمر رأفت
الصين تريد السلام في أوكرانيا بشروط روسية .. هل ستقبل أوروبا والولايات المتحدة؟

تلقى لي هوي استقبالًا حارًا خلال محطته الأخيرة في العاصمة الروسية موسكو.


أنهى الممثل الصني الخاص، لي هوي، جولة في أوروبا استمرت قرابة أسبوعين كانت آخر محطاتها موسكو يوم الجمعة الماضي 26 مايو 2023.

كانت هذه الجولة بمثابة اختبار رئيس لمحاولة الصين التوسط في إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية. وذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أن اهتمام بكين المعلن بتعزيز التواصل من أجل حل النزاع بين موسكو وكييف لقى ترحيبًا مبدئيًّا في قارة أوروبا.

توسط الصين

التقى لي هوي، خلال جولته التي بدأت في 16 مايو 2023، بمسؤولين في أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا ومقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأوضحت “سي إن إن”، أن رحلة الرجل المفوض من الصين لحل الأزمة الأوكرانية كشفت عن الانقسامات بين الصين وأوروبا عندما يتعلق الأمر بكيفية الوصول إلى حل سلمي، وساعدت في التأكيد على تحالف بكين الوثيق مع موسكو.

اقرأ أيضًا| «سي 919» الصينية تدخل سوق الطيران رسميًّا

وتلقى لي استقبالًا حارًا خلال محطته الأخيرة في العاصمة الروسية موسكو، وهو الذي قضى وقتًا ليس بالقليل كسفير لبكين في موسكو، وأشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الجمعة، بموقف بكين المتوازن بشأن الحرب واستعدادها للعب دور إيجابي.

الصين تريد السلام في أوكرانيا بشروط روسية .. هل ستقبل أوروبا والولايات المتحدة؟

الصين تريد السلام في أوكرانيا بشروط روسية .. هل ستقبل أوروبا والولايات المتحدة؟

خطوات سلمية من روسيا

أوضحت “سي إن إن” أن أوروبا شددت على أن هناك حاجة إلى خطوات سلمية من روسيا، مثل سحب قواتها من أوكرانيا، وأنهم يريدون رؤية الصين تدعم ذلك التوجه وهذا لم تنفذه بكين بعد.

وبدلًا من ذلك، دعا لي، استنادًا لرؤية بكين، إلى موقف موحد تجاه محادثات السلام وتعزيز البنية الأمنية لأوروبا، في إشارة مستترة إلى وجهة نظر الصين بأن أوروبا لا ينبغي أن تحمي نفسها من خلال مؤسسات مثل الناتو.

اقرأ أيضًا: روسيا والصين تبحثان آفاق السلام في أوكرانيا

وقال مدير معهد الصين بجامعة لندن، ستيف تسانج، في تصريحات لـ”سي إن إن”، أن المشكلة الأساسية أن بكين لا تريد أن تظهر فشل موسكو، وانسحاب روسيا من الأراضي الأوكرانية بمثابة فشل، وهذا ليس حلًا بالنسبة للصين.

الصين تريد السلام في أوكرانيا بشروط روسية .. هل ستقبل أوروبا والولايات المتحدة؟

الصين تريد السلام في أوكرانيا بشروط روسية .. هل ستقبل أوروبا والولايات المتحدة؟

محاولات الصين لإصلاح العلاقات

أضاف تسانج في تصريحاته: “أوكرانيا لا يمكنها قبول أي شيء لا ينطوي على استعادة أراضيها”. ورفضت الصين التي تنظر إلى روسيا كشريك أساسي وسط توتراتها المتزايدة مع الغرب إدانة الحرب الروسية في أوكرانيا أو الدعوة إلى انسحاب القوات الروسية من أراضي أوكرانيا، حتى مع نزوح الملايين ومقتل عشرات الآلاف في هجوم الكرملين.

وأشارت “سي إن إن” إلى أن جولة لي تأتي في الوقت الذي تحاول فيه الصين إصلاح العلاقات هناك، وذكرت ورقة مؤلفة من 12 نقطة رؤية الصين للتسوية السياسية للنزاع، والتي صدرت في وقت سابق من هذا العام وروج لها لي خلال جولته، أنه يجب معالجة المخاوف الأمنية المشروعة لجميع البلدان.

الصين وروسيا.png

محاولات أوروبية لإقناع بكين

أوضحت الدول الأوروبية موقفها من رؤية بكين للمبعوث الصيني، وحثوا بكين على التوافق أكثر مع وجهات نظرهم. وصرح نائب وزير الخارجية البولندي، فويتشخ جيرويل أن أي محاولات للمساواة بين وضع روسيا وأوكرانيا أمر غير مقبول.

فيما قال نائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية، إنريكي مورا، في اجتماعه مع المبعوث الصيني: “أي طريقة لإنهاء الحرب غير القانونية لروسيا في أوكرانيا، يجب أن تكون متسقة مع ميثاق الأمم المتحدة برمته”.

وقال رئيس الشؤون السياسية والأمنية بوزارة الخارجية الفرنسية، فريديريك موندولوني، إن لي مقتنع بأن الصين يمكن أن تلعب دورًا في سلام عادل ودائم، لا سيما بشأن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج

سلام مشروط

شدد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أيضًا على صيغة السلام الخاصة بكييف، والتي تتضمن دعوة لا لبس فيها إلى سحب القوات الروسية وعودة حدودها المعترف بها دوليًّا عندما التقى لي في وقت سابق من هذا الشهر.

وردًا على سؤال بشأن جولة لي يوم الجمعة، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نين، إن جهود الصين تجاه محادثات السلام حظيت بتفاهم ودعم واسعين في المجتمع الدولي.

ربما يعجبك أيضا