شؤون الأسرى الفلسطينيين تطالب بتحقيق دولي في مزاعم تعذيب بسجون إسرائيل

شيرين صبحي

دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التي تمثل السجناء الفلسطينيين إلى إجراء تحقيق دولي عن إساءة معاملة معتقلين فلسطينيين في سجون إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة بعد اندلاع احتجاجات شارك فيها يمينيون إسرائيليون ضد تحقيق تجريه إسرائيل في حدوث انتهاكات.

وقال قدورة فارس، رئيس الهيئة، مساء الاثنين 29 يوليو 2024، إن هناك تقارير متعددة عن انتهاكات في معسكر سديه تيمان، المنشأة العسكرية في جنوب إسرائيل التي تمثل محور التحقيق.

وقال فارس في بيان “يوميا وكما نشاهد المجازر بحق شعبنا في غزة، نستمع لشهادات مروعة وقاسية من خلال الطواقم القانونية ومن خلال المعتقلين الذين يتم الإفراج عنهم”.

وأضاف أن التحقيق الإسرائيلي واعتقال 9 جنود إسرائيليين “مسرحية هزلية” تستهدف تضليل الرأي العام العالمي، وفقا لوكالة رويترز.

وقال الجيش الإسرائيلي إن التحقيق مع الجنود الإسرائيليين جاء “في أعقاب الاشتباه في ارتكاب انتهاكات جسيمة بحق أحد المعتقلين”، ولم يسهب الجيش في تفاصيل.

وجاء في تقارير صحفية إسرائيلية أن الجنود اتُهموا بالاعتداء الجنسي على السجين.

وذكرت إذاعة الجيش أن المعتقل كان من وحدة قتالية تابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وتم القبض عليه في غزة خلال الهجوم الإسرائيلي هناك.

وأثار التحقيق احتجاجات غاضبة من جانب بعض الإسرائيليين الذين قالوا إن الجنود كانوا يؤدون واجبهم. كما أكد التوترات القائمة منذ فترة طويلة في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بين الأحزاب القومية الدينية المتشددة ووزير الدفاع يوآف جالانت وقيادة الجيش.

ربما يعجبك أيضا