شاهد.. لماذا تغيرت الرواية الإسرائيلية بشأن قتل شيرين أبوعاقلة؟ «الغرابلي» يجيب

محمد عبدالله

أبدى الكاتب والباحث السياسي خالد الغرابلي، دهشته من تضارب التصريحات الإسرائيلية بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة أمس الأربعاء 11 مايو 2022.

وقال الغرابلي على شاشة “فرانس 24” اليوم الخميس، إن إسرائيل تراجعت بعض الشيء عن روايتها، فبعدما حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت فلسطينيين مسلحين مسؤولية قتلها، عاد وزير الدفاع بيني جانتس ليتحدث عن احتمال أن يكون مسلح فلسطيني أطلق النار أو أن يكون جندي إسرائيلي فعل ذلك.

3 نقاط أساسية

وأشار الغرابلي إلى نتيجة التحقيق الأولي لجيش الاحتلال الإسرائيلي وفقا لصحيفة هآرتس والذي خلص إلى 3 نقاط أساسية:
الأولى: أن أبو عاقلة كانت على بعد 150 مترا من جنود الاحتلال عندما أطلقت عليها النار وقتلت.
الثانية: جنود من وحدة دوفديفان أطلقوا بضع عشرات من الرصاصات خلال الغارة في جنين، ولكن ما إذا كان إطلاق نار إسرائيلي أو فلسطيني هو الذي قتل مراسلة الجزيرة غير معروف.
الثالثة: اتجهت معظم النيران الإسرائيلية باتجاه الجنوب، فيما تمركزت أيوعاقلة ومصور رويترز الذي أصيب في شمال قوات الاحتلال ومع ذلك يبدو أن بعض النيران الإسرائيلية وجهت شمالا أيضا.

رواية الشهود تورط الاحتلال

ولفت الغرابلي إلى ما قاله شهود عيان بشأن تواجد قوات النخبة الإسرائيلية بالقرب من موقع الحادث، لذلك حرض الصحفيون على ارتداء السترة الخاصة بالصحفيين ليظهروا أنهم من الصحفيين.

ويتابع: استمر إطلاق الرصاص حسبما أظهر فيديو الجزيرة وقتا طويلا الأمر الذي يثير علامات الاستفهام حول ما إذا كانت قوات النخبة قد أخطأت هدفها!

ربما يعجبك أيضا