شبح التضخم الأمريكي يقود الذهب عالميًّا إلى مستويات قياسية

أسعار الذهب عالميًّا تواصل مكاسبها القياسية لليوم الخامس على التوالي

محمود عبدالله

واصلت أسعار الذهب عالميًّا ارتفاعها القياسي، اليوم الأربعاء 3 إبريل 2024، إذ عززت المخاوف من الضغوط التضخمية الطلب على المعدن الأصفر كوسيلة للتحوط، فضلًا عن تجاهل المتعاملين للشكوك بشأن خفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% ليصل إلى 2283.76 دولار للأوقية، بعد أن سجل مستوى قياسيًا مرتفعا عند 2288.09 دولار في وقت سابق من الجلسة، وبالتالي تتواصل مستويات الصعود الكبيرة التي بدأت الخميس الماضي.

أسعار الذهب عالميًّا

زادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة أيضًا 1% إلى مستوى 2304.20 دولار. وبذلك يرتفع سعر الذهب الذي يستخدم للتحوط ضد التضخم وملاذًا آمنًا خلال أوقات الغموض السياسي والاقتصادي، أكثر من 10.8% منذ بداية العام الجاري.

وقال مات سيمبسون كبير محللي “سيتي إندكس”، إنه يستمر الذهب في تلقي تدفقات الملاذ الآمن مع استمرار مهاجمة أوكرانيا للبنية التحتية النفطية في روسيا، كما أن الذهب يتجاهل ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية واحتمالات عدم خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة في يونيو.

معدلات التضخم

أظهرت بيانات هذا الأسبوع أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة انتعش بشكل غير متوقع، إذ أثار ارتفاع أسعار المواد الخام مخاوف من احتمال عودة التضخم.

وقال سيمبسون، إنه في ظل ارتفاع أسعار السلع الأولية بشكل عام، فإن ذلك يجلب مخاطر حدوث جولة أخرى من التضخم، لذلك ربما يتحوط المستثمرون ضد التضخم بشراء المعدن النفيس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1% إلى 26.36 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 0.9% إلى 926.80 دولار والبلاديوم 0.8% إلى 1011.62 دولار.

ربما يعجبك أيضا