شبهة الاحتكار تكبد «أبل» خسائر بـ113 مليار دولار

«أبل» تخسر 113 مليار دولار من قيمتها السوقية

محمود عبدالله
شركة آبل الأمريكية

خسرت شركة أبل نحو 113 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد أن انخفضت أسهمها بنسبة 4.1% بختام تعاملات أمس، نتيجة شبهات الاحتكار التي تطاردها، ما أدى إلى وصول إجمالي خسائرها السنوية إلى 11%.

وبعد أن كانت “أبل” ذات يوم الشركة الأكثر قيمة في العالم بأكثر من 3 تريليونات دولار، أصبح أداؤها أقل بالمؤشرين “ناسداك 100″ و”إس آند بي 500” الأمريكيين بالعام الحالي، وفق صحيفة الخليج، اليوم الجمعة 22 مارس 2024.

دعوى قضائية ضد أبل

تراقب الجهات التنظيمية على ضفتي الأطلسي شركة أبل، ما أثار مخاوف مستثمريها بشأن الغرامات، وبات يهدد هيمنتها على السوق.

وفي الولايات المتحدة رفعت وزارة العدل و16 مدعيًا عامًا دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة لهواتف آيفون لانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار. وفي أوروبا، يقال إن “الشركة تواجه تحقيقات بشأن ما إذا كانت تلتزم بقانون الأسواق الرقمية في المنطقة”.

منتجات أبل

هذه ليست المرة الأولى التي تخضع فيها للتدقيق التنظيمي، فقد واجهت الشركة ونظيراتها لسنوات اتهامات بإثراء أنفسها عن طريق قمع المنافسين، ولكن مع تزايد شعبية منتجات أبل وترسيخ مكانتها كجزء من الحياة اليومية للأشخاص في جميع أنحاء العالم، أصبحت السلطات أيضاً أكثر عدوانية وحذراً من قوتها.

والدعوى الأمريكية المرفوعة، أمس الخميس، أمام المحكمة الفيدرالية في نيوجيرسي تتهم أبل بمنع المنافسين من الوصول إلى ميزات الأجهزة والبرامج الموجودة على أجهزتها الشهيرة. وتزعم الدعوى أن الشركة استخدمت سلطتها في توزيع التطبيقات على آيفون لإحباط الابتكارات التي من شأنها أن تسهل على المستهلكين تبديل الهواتف.

ربما يعجبك أيضا