شخصية محورية.. من هو نبيل قاووق الذي قُتل مع نصر الله؟

إسراء عبدالمطلب

في الأيام الأخيرة، شهدت الساحة اللبنانية والإقليمية تصاعدًا ملحوظًا في حدة التوترات عقب غارات إسرائيلية استهدفت قيادات بارزة في حزب الله، وعلى رأسهم الأمين العام حسن نصر الله.

وأثارت هذه الهجمات ردود فعل واسعة النطاق وأسئلة عن مستقبل الحزب والمنطقة بأسرها، وبينما تستمر العمليات العسكرية، تتزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع ليتجاوز الحدود اللبنانية.

الشيخ نبيل قاووق

الشيخ نبيل قاووق

مصير قادة حزب الله

كشفت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، عن مقتل الشيخ نبيل قاووق، عضو المجلس المركزي للحزب، في نفس الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، والذي قُتل فيها الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وهذا الكشف يزيد من تعقيد المشهد مع مقتل قيادات أخرى في الحزب، حيث نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، شجرة تسلسلية تظهر أسماء قيادات عسكرية تم القضاء عليهم، باستثناء “أبو علي رضا”، قائد وحدة بدر في الجبهة الجنوبية.

من هو نبيل قاووق؟

نبيل قاووق، أحد القادة المؤثرين في حزب الله، وُلد في 20 مايو 1964 في بلدة عبا، قضاء النبطية جنوب لبنان، ويُعتبر عضوًا بارزًا في المجلس المركزي لحزب الله وشخصية محورية في الجماعة اللبنانية.

وتوجه قاووق إلى مدينة قم في إيران، التي تُعد معقلًا للدراسات الدينية الشيعية، حيث درس فيها لعقد من الزمن منذ 1982 حتى 1992، وشغل العديد من المناصب القيادية في حزب الله، من بينها مسؤول منطقة الجنوب، حيث كانت له اليد الطولى في تعزيز نفوذ الحزب في هذه المنطقة الحساسة.

قريب من القيادات العليا

في 2010 عُين قاووق نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، وهو منصب استمر فيه حتى إعلان مقتله، وفي ظل تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل، صنفت الولايات المتحدة نبيل قاووق كإرهابي بموجب الأمر التنفيذي (EO) 13224، الذي يستهدف القادة والمسؤولين في الجماعات الإرهابية.

وكان قاووق عضوًا في المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يشرف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، ويُعد مقربًا من القيادات العليا للجماعة.

وخلال السنوات الأخيرة، تحدث قاووق علنًا باسم حزب الله، مهددًا بالحرب مع إسرائيل، وندد بالوجود الأمريكي في المنطقة، كما كان حاضرًا في العديد من الاحتفالات التي أحيت ذكرى قادة حزب الله المقتولين، مثل عماد مغنية وقاسم سليماني.

استمرار الصراع

أكد الجيش الإسرائيلي مقتل نبيل قاووق في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وصفته إسرائيل بأنه أحد المقربين من أبرز قيادات حزب الله، وأنه كان مشاركًا في الترويج لمخططات إرهابية ضد إسرائيل ومواطنيها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي استمراره في استهداف قادة حزب الله وكل من يهدد أمن مواطني إسرائيل، مؤكدًا أن مقتل قاووق يُعد خطوة في إطار هذه الجهود المستمرة.

2024

ربما يعجبك أيضا