شراء الأحذية الجديدة.. مهمة مستحيلة في قطاع غزة

عبدالمقصود علي
الأحذية سلعة ثمينة بقطاع غزة

تفتقر الأسواق في قطاع غزة منذ بداية الحرب الإسرائيلية في أكتوبر الماضي للأحذية بجميع أنواعها خاصة الخفيف.

ويضطر المواطنون اللجوء إلى تصليح أحذيتهم التي أصبحت بالية وغير صالحة للاستخدام لاسيما أحذية الأطفال، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “معا”، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024.

غياب الأحذية

رصدت الوكالة إقبال المواطنين في سوق خانيونس جنوب القطاع على إصلاح أحذيتهم المهترئة، حيث قال المواطن محمد قديح : إنني أتجول من مكان لآخر حافي القدمين وأحيانا استعين بحذاء من جيرانه وعلى هذا الحال منذ شهرين كاملين.

ويضيف “لجأت إلى مصلح الأحذية لإعادة صيانة حذائي، التي تكلفت 30 شيكلا”، مؤكدا أن الوضع في القطاع يزداد سوءا في ظل منع الاحتلال دخول الأحذية للأسواق، متابعا “علينا أن نتماشي مع الوضع ونحاول أن نتاقلم مع الموجود”.

أما مصلح الأحذية “مؤمن القرا” فيوضح أن هناك إقبالا شديدا للمواطنين على تصليح أحذيتهم القديمة وإعادة لاستخدامها مجددا.

مواد التصليح

يتابع، تكلفة إصلاح الحذاء بلغت من 30-35 شيكلا مع وجود ضمان للحذاء أن يبقي مع المواطن ثمانية أشهر.

ويشير إلى أن المواد المستخدمة لإصلاح الأحذية المتوفر لديه تكفي لشهرين فقط، لاسيما أن هذه المواد غير متوفرة في الأسواق حاليا.

ويلجأ المواطنون إلى تصليح أحذيتهم في ظل الارتفاع الجنوني للأحذية إن توفرت، حيث بلغت 300 شيكلا، وهذا المبلغ غير متوفر في جيوب النازحين.

وتمنع إسرائيل دخول الأحذية للقطاع بشكل غير مفهوم فيما يحتاج الناس للأحذية التي فقدها الناس خلال عمليات القصف إضافة إلى انتهاء العمر الافتراضي للكثير منها.

ربما يعجبك أيضا