«شراع» يعلن أسماء الفائزين في برنامج ريادة الأعمال البيئية 

إعلان أسماء الفائزين في برنامج ريادة الأعمال البيئية بالإمارات

محمود عبدالله

أعلن مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” عن أسماء الفرق الفائزة في برنامج ريادة الأعمال البيئية، الذي يحتفي بالحلول المبتكرة والمستدامة في قطاعات الذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية والزراعة.

ويأتي البرنامج بالتعاون مع مدينة إكسبو دبي، وتنظمه مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم بشراكة استراتيجية مع وزارة التربية والتعليم تحت محور “المجتمعات الخضراء” ضمن مبادرة التعليم الأخضر في الإمارات، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم السبت 16 ديسمبر 2023.

مستقبل أخضر

استقبل البرنامج، الذي انطلق أكتوبر الماضي أكثر من 10 آلاف طلب مشاركة، وتم اختيار الفرق الـ3 الفائزة بعد عرض مشاريعها المبتكرة التي تقدم مساهمات مستدامة في بناء مستقبل أخضر أمام جمهور عالمي في جناح وزارة التربية والتعليم خلال فعاليات COP28.

وحصلت الفرق الفائزة وهي (إيكوسات وجولدن جوتري وعين من تيار) على منح مالية قدرها 150 ألف درهم بمعدل 50 ألف درهم لكل فريق، حيث يتيح لهم الدعم تطوير أفكارهم واستعدادهم لدخول السوق كما تسهم الجوائز في دعم هذه الفرق خلال المرحلة النهائية من البرنامج وهي مرحلة “التسريع” حيث يعمل “شراع” والخبراء المعتمدون لديه على إثراء الأفكار المبتكرة للمشاركين على مدار 16 أسبوعًا.

الذكاء الاصطناعي

يستخدم مشروع “إيكوسات” صور الأقمار الصناعية ونماذج الذكاء الاصطناعي لرصد مصادر التلوث على المستوى العالمي ويهدف إلى لعب دور محوري في جهود مكافحة التغير المناخي من خلال تحديد الانبعاثات التي تؤثر سلبًا على جودة الهواء والصحة العامة ويوفر هذا المنهج الرائد لرصد وتتبع الانبعاثات بدقة أساسًا راسخًا للحلول الاستباقية العملية الرامية لمكافحة تلوث الهواء.

ويهدف مشروع “جولدن جوتري” إلى توليد الدخل من خلال شبكة محلية المصدر لإنتاج وتوزيع زيت نبات الجوجوبا بهدف تعزيز مكانة الإمارات في سوق زيت الجوجوبا وتتضمن خطط المشروع استخدام التكنولوجيا الزراعية المبتكرة والتقنيات الحديثة التي تعزز جودة التربة وخصوبتها وفي الوقت نقسه تسهم بإثراء كامل سلسلة الإمداد وقطاع الزراعة.

ترشيد المياه

يقدم مشروع “عين من تيار” نظام ري مبتكرا وذكيا يستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ويهدف المشروع إلى ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعة داخل الدولة بنسبة 15% بحلول 2028 ويقدم المشروع ملخصات موجزة للمستخدمين من خلال تطبيق صديق للمستخدم على الهواتف الذكية يساهم برفع معايير إدارة الموارد المائية في قطاع الزراعة.

وقالت المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” نجلاء المدفع، إنه من خلال برنامج ريادة الأعمال البيئية نقدم حلولاً لبناء مستقبل يتناغم فيه الابتكار مع الاستدامة وأسهمنا بتعزيز المشهد الريادي في إمارة الشارقة ونحن في شراع ملتزمون بتحفيز منظومة حيوية تسهم في تمكين رواد الأعمال وتشجيع الممارسات المستدامة في الأعمال.

عام الاستدامة

أضافت أنه أثبتت التصورات والمفاهيم التي جاءت ثمارًا لهذه المبادرة والمشاركين فيها أنها تمثل نماذج للإنجازات التي يمكن تحقيقها عندما تحصل الأفكار المبتكرة والواعية بيئيًا على الدعم والتوجيه والإرشاد وفي عام الاستدامة 2023 بدولة الإمارات شكّل حضورنا في مؤتمر الأطراف cop 28 تأكيدًا على التزامنا بالتغلب على التحديات العالمية.

وأشارت المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” إلى أنه تسهم المشاريع القائمة على تحقيق الأهداف المسؤولة بقيادة الجهود العالمية الرامية لبناء مستقبل مستدام يتمتع بالمرونة اللازمة للتكيف مع التطورات والمتغيرات.

ربما يعجبك أيضا