شراكة استراتيجية وحل شامل.. تفاصيل زيارة الرئيس الفلسطيني إلى الصين

محمد النحاس

شدد الزعيم الصيني، شي جين بينج، على استعداد الصين لـ "العمل من أجل حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.


أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينج، دعم بكين لحل الدولتين في ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، في دلالة واضحة على اهتمام الصين بالمنطقة العربية.

والتقى الرئيس الصيني، رئيس السلطة الفلسطينية، الأربعاء 14 يونيو 2023، في بكين. وعلى نحو متزايد تُبدي الصين من جانبها اهتمامًا بالشرق الأوسط، في وقتٍ يزداد فيه التنافس مع الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيد العالمي.

استعداد للتعاون مع السلطة الفلسطينية

وفق وسائل إعلام صينية رسمية، قال الرئيس الصيني إن “الحل الأساس للقضية الفلسطينية يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

14china abbas tzbq articleLarge

استقبال الرئيس الفلسطيني في الصين

ومن اللافت أن الرئيس الصيني استخدم كلمة “فلسطين” في حديثه عن التعاون مع السلطة الفلسطينية، قائلًا خلال حديثه مع محمود عباس: “في مواجهة المزيد من التغيرات غير المسبوقة في العالم والتطورات في الشرق الأوسط، الصين على استعداد لتعزيز التنسيق والتعاون مع فلسطين”.

دور متزايد للصين

تأتي الزيارة في وقتٍ يحتدم فيه التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وتسعى الصين لاكتساب دور بارز في النزاعات حول العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا، وغيرها.

ويذكر أنه في شهر مارس الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بوساطة صينية، وأعادت طهران فتح سفارتها في الرياض في 6 يونيو الماضي.

حل شامل للقضية الفلسطينية

شدد شي جين بينج على استعداد الصين لـ”العمل من أجل حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية” وفق حدود عام 1967، وفقًا لما نقل موقع المونيتور.

palestinian authority chief mahmoud abbas meets with chinese president xi jinping on the sidelines of the first arab chinese sum

شي وعباس

ووصل رئيس السلطة الفلسطينية لبكين يوم الثلاثاء في زيارة تستغرق أيامًا عدة، وهي الزيارة الخامسة لعباس. وعلى غرار عديد من الدول، أبدت بكين دعمها لحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

شراكة استراتيجية

وقعت الصين والسلطة الفلسطينية خلال الاجتماع “شراكة استراتيجية”، ولم يتضح بعد تفاصيل هذه الشراكة، غير أن الزعيم الصيني وصفها بـ”المعلم المهم في العلاقات الصينية الفلسطينية، الذي يبنى على إنجازات الماضي، ويبشر بمستقبل أكثر إشراقًا”.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ناقش عباس وشي جهود قبول السلطة الفلسطينية عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وتباحثا بشأن إمكانية إصدار رأي استشاري من محكمة العدل الدولية، فيما يتعلق بـ”قانونية وشكل وأهلية النظام الذي أقامته إسرائيل على أرض فلسطين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، الأسبوع الماضي، للصحفيين إن “الرئيس محمود عباس أول رئيس دولة عربي تستقبله الصين هذا العام، في تجلٍ للمستوى العالي للعلاقات الصينية الفلسطينية الجيدة والودية”.

اقرأ أيضًا| الرئيس الصيني: ندعم تسوية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية

اقرأ أيضًا| الصين: نولي أهمية كبيرة للقضية الفلسطينية

ربما يعجبك أيضا