شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات والكونغو برازافيل

الإمارات تؤسس نافذة جديدة للاستثمار بإفريقيا عبر «الكونغو»

محمود عبدالله

أنجزت دولة الإمارات، وجمهورية الكونغو (الكونغو برازافيل)، المحادثات الهادفة إلى التوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة للارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية إلى آفاق جديدة من التعاون وبناء الشراكات بين مجتمعي الأعمال وتحفيز النمو الاقتصادي.

ووقع وزير الدولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، ووزير الاقتصاد والمالية في الكونغو برازافيل جان بابتيست أونداي، بيانًا مشتركًا لإعلان إنجاز المحادثات والتوصل إلى بنود الاتفاقية، في مراسم جرت عبر تقنية الاتصال المرئي.

توسيع الشراكة

أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أن الإمارات وتنفيذًا للرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة تواصل توسيع قاعدة شركائها التجاريين حول العالم، مع التركيز على قارة إفريقيا باعتبارها واحدة من أهم المناطق الواعدة للنمو الاقتصادي.

وقال إنه تمتلك الكونغو برازافيل اقتصادًا واعدًا غنيًا بالموارد الطبيعية، وتتمتع بموقع استراتيجي في منطقة غرب وسط إفريقيا وتربط بين العديد من الدول ذات الاقتصادات والأسواق الحيوية، كما أن لدى الدولتين رغبة مشتركة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام طويل الأجل، ويمكنهما العمل معاً لتحقيق هذا الهدف وتحسين نفاذ تجارتهما غير النفطية للأسواق الإقليمية والعالمية.

فرص استثمارية

أضاف “الزيودي” أن التوصل إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والكونغو برازافيل، يعد محطة مهمة في علاقات الصداقة المتنامية بين البلدين، ويفتح مجالات واسعة لمجتمعي الأعمال في الجانبين لبناء شراكات طويلة الأجل واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية.

وأشار إلى أنه يمكن لدولة الإمارات أن تكون بوابة لصادرات الكونغو برازافيل نحو الأسواق الخليجية والعربية والإقليمية، وبالمثل يمكن أن تشكل الكونغو برازافيل بوابة لدولة الإمارات نحو أسواق وسط إفريقيا، بالإضافة إلى أن الاتفاقية ستفتح نافذة جديدة أمام الاستثمارات الإماراتية الباحثة عن فرص واعدة في القارة السمراء.

توفير التمويل

من جانبه، قال جان بابتيست أونداي: “ليس لدي أدنى شك في أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع دولة الإمارات، والتي أنجزنا اليوم محادثاتها بنجاح وتوصلنا إلى بنودها النهائية ستسهم بشكل كبير في جلب استثمارات جديدة لتوفير التمويل اللازم للعديد من المشاريع الواعدة في الكونغو برازافيل بما يحقق المصالح المتبادلة، بالإضافة إلى أنها ستحفز تدفقات التجارة غير النفطية بين الدولتين الصديقتين”.

وتستهدف اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات الكونغو برازافيل بعد إتمام المحادثات بنجاح وبالتالي إبرامها رسمياً ثم دخولها حيز التنفيذ لاحقًا إلى الإسهام في زيادة تدفقات التجارة غير النفطية بين الدولتين، والتي سجلت 2.1 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، بنمو 134% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022. كما تستهدف تسهيل تدفق الاستثمارات بين البلدين، والتي تتوزع على عدد من القطاعات الحيوية.

ربما يعجبك أيضا