شراكة اقتصادية متبادلة بين مصر والإمارات واستثمارات منتظرة في الأعوام المقبلة

سارة هشام
العلمان المصري والإماراتي

تتصدر الإمارات قائمة أعلى الدول العربية استثمارًا في مصر، خلال العام المالي الماضي، باستثمارات بلغت نحو 5.7 مليار دولار.


جمعت مصر والإمارات علاقات اقتصادية قوية، على مدار أعوام طويلة، فالأخيرة أكبر الدول العربية المستثمرة داخل مصر، وتخطط للمزيد خلال السنوات المقبلة.

وتعد دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر، على مستوى العالم العربي، في حين تعد مصر خامس أكبر شريك تجاري عربي لدولة الإمارات، في التجارة البينية غير النفطية، وتستحوذ على 7 % من إجمالي تجارتها غير النفطية مع الدول العربية.

الإمارات أعلى الدول العربيةاستثمار فى مصر

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء المصرية، لصادرة خلال شهر ديسمبر الماضي، ارتفاع استثمارات الدول العربية داخل مصر 164.5%، خلال العام المالي الماضي، لتصل إلى 8.2 مليار دولار، مقابل 3.1 مليار دولار خلال العام المالي السابق له. وتصدرت الإمارات قائمة أعلى الدول العربية استثمارًا في مصر، باستثمارات بلغت قيمتها نحو 5.7 مليار دولار.

وتستثمر الشركات المصرية أكثر من 4 مليارات درهم (1.08 مليار دولار) في الإمارات، أبرزها في قطاعات العقارات والمالية وتجارة الجملة والتجزئة. وجاءت الكويت بالمركز الثاني لأعلى الدول العربية استثمارًا بـ669.3 مليون دولار، ثم قطر باستثمارات 518.3 مليون دولار، والسعودية بنحو 491.6 مليون دولار، والبحرين باستثمارات بلغت 457.9 مليون دولار.

استثمارات الدول العربية بمصر

استثمارات الدول العربية بمصر

شراكة اقتصادية بين مصر والإمارات والأردن

ووقعت مصر والإمارات والأردن، في مايو 2022، اتفاقية الشراكة الصناعية التكاملية، للاسثتمار في عدة مجالات، أبرزها الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية والبتروكيماويات.

وخصص صندوق استثمار، تديره الشركة القابضة ADQ الإماراتية، 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن الشراكة الصناعية التكاملية، وتمثل القدرة المجمعة للدول المشاركة نحو 22% من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقيمة 765 مليار دولار.

العقارات والسياحة على قوائم الاستثمار خلال الأعوام المقبلة

قال مستشار المركز العربي للدراسات ورئيس منتدى تطوير الفكر العربي للأبحاث، أبوبكر الديب، في حوار سابق مع شبكة رؤية الاخبارية، إن 10 قطاعات تقود الاستثمارات الإماراتيّة في مصر، خلال السنوات المقبلة، أبرزها القطاع الصحي والعقارات والسياحة والتكنولوجيا والطاقة.

وتوقع الديب مضاعفة حجم الاستثمار الإماراتي في مصر خلال السنوات الـ10 المقبلة، بعد إعلان العديد من الشركات الإماراتيّة استثمارات ضخمة في مصر، خلال الفترة الماضية، أبرزها شركة “إعمار” بقيمة 2.5 مليار دولار، ونحو مليار دولار جديدة لمجموعة “الفطيم”، وشركة “النويس” لإنتاج الطاقة النظيفة بمبلغ 950 مليون دولار.

67 مليار دولار التبادل التجاري بين مصر والإمارات

بلغ إجمالي قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات ومصر، خلال 22 عامًا ماضية، منذ بداية الألفية حتى نهاية النصف الأول من العام الماضي 2022، أكثر من 247.68 مليار درهم (67.5 مليار دولار)، حسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والاحصاء الإماراتي.

وشهد عام 2019 إطلاق منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر، بقيمة 20 مليار دولار، لتنفيذ مشاريع حيوية في مجالات اقتصادية واجتماعية.

ربما يعجبك أيضا