شراكة بين «مصدر» و«بي إل إن» لتطوير أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في إندونيسيا

«مصدر» و«بي إل إن» يتعاونان لتطوير أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في إندونيسيا

شيماء عزيز

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، اتفاقيات تعاون استراتيجية مع شركة “بي إل إن نوسانتارا باور”، بهدف المضي في خطط تطوير أكبر محطة طاقة شمسية كهروضوئية عائمة في جنوب شرق آسيا، إلى جانب تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر.

يأتي توقيع الاتفاقيات بين الجانبين خلال مؤتمر الأطراف (COP28)، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، تتويجًا لسنوات من التعاون المثمر بين شركتي “مصدر” و”بي إل إن نوسانتارا باور”، ليسهم في تطوير مشروع محطة “شيراتا” للطاقة الشمسية، أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في جنوب شرق آسيا، والتي جرى تدشين المرحلة الأولى منها الشهر الماضي بقدرة 145 ميجاوات (192 ميجاوات وقت الذروة)، لتوفر الطاقة المتجددة لنحو 50 ألف منزل، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

الاتفاقيات تركز على مجموعة من المبادرات والمشاريع

تركز الاتفاقيات على مجموعة من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية، أبرزها إجراء دارسة مشتركة حول مضاعفة القدرة الإنتاجية في محطة “شيراتا” للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة 3 مرات إلى 500 ميجاوات.

كما اتفق الجانبان على استكشاف خيارات للطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم، وإمكانية تطوير الهيدروجين الأخضر الذي يتمتع بإمكانات هائلة في الحد من انبعاثات الكربون خصوصاً في قطاع الصناعات ذات الاستخدام الكثيف للطاقة، بما فيها صناعة الصلب، وقطاع البناء، إلى جانب قطاعي النقل والطيران.

ربما يعجبك أيضا