شراكة مصرية أمريكية للتوسع في تصنيع الدواء

تشمل 6 أصناف.. شراكة مصرية أمريكية لتصنيع الدواء

محمود عبدالله

وقعت مدينة الدواء المصرية “جيبتو فارما”، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، مع شركة أبوت الأمريكية للصناعات الدوائية، عقد شراكة استراتيجية للتوسع في توطين إنتاج الدواء بالقاهرة، بأسعار اقتصادية تناسب المواطن، وبجودة عالمية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة المصري في بيان صحفي، إن هذه الشراكة المهمة، تستهدف تصنيع 6 أصناف من أدوية المسكنات والمضادات الحيوية، داخل شركة جيبتو فارما بطاقة إنتاجية 155 مليون عبوة خلال 5 سنوات، باستخدام نحو 9% من الطاقات الإنتاجية لـ”جيبتو فارما”.

صناعة الدواء بمصر

أشار إلى أن الشراكة سيكون لها دورًا بارزًا في بناء ثقة المستثمرين الأجانب، والتعاون في تشغيل خطوط دوائية جديدة، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من  الدواء.

أكد امتلاك مصر لقدرات فنية وكوادر بشرية ومصادر تمويل، تؤهلها لأن تكون مركزًا رائدًا في الصناعات الدوائية والتصدير لدول إفريقيا وشرق آسيا وأوروبا، منوهًا بأن مصر لديها تاريخ حافل من النجاحات في مجال صناعة الدواء، منذ عام 1939.

ولفت إلى أن البلاد حريصة على تبني استراتيجيات ناجحة للتخطيط للتوسع في الصناعات الطبية، وأهمية التشارك في وضع استراتيجية واعية لترشيد الاستهلاك الدوائي، فضلاً عن نشر التوعية بالاستخدام الصحيح للأدوية، وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض مستقبلًا.

ربما يعجبك أيضا