شركات أدوية أمريكية تدفع 300 مليون دولار لتسوية قضية الأفيون

ريمون البنا
شركات أدوية أمريكية تدفع 300 مليون دولار لتسوية قضية الأفيون

وافقت أكبر 3 شركات توزيع أدوية في الولايات المتحدة، على دفع 300 مليون دولار لتسوية المطالبات المقدمة من شركات التأمين الصحي وجهات أخرى لتسوية قضية وباء الأفيون المميت في الولايات المتحدة.

ووفق وكالة رويترز للأنباء، اليوم السبت 31 أغسطس 2024، قدمت شركات ماكيسون وكاردينال وسينكورا التسوية المقترحة لمحكمة فيدرالية في كليفلاند بولاية أوهايو، الجمعة، وحتى تتحول التسوية إلى اتفاق قانوني تحتاج إلى موافقة القاضي.

وكانت هذه الشركات قد وافقت سابقًا على دفع 21 مليار دولار لتسوية المطالبات المقدمة من حكومات الولايات والحكومات المحلية التي تتهمها بفرض ضوابط متساهلة سمحت بتحويل كميات هائلة من مسكنات الألم المسببة للإدمان إلى قنوات غير قانونية.

وقال محامي المدعين، بول جيلر، في بيان إن اتفاق، أمس، شمل دافعين من جهات خارجية مثل صناديق النقابات التي دفعت إلى حد كبير ثمن الحبوب الموصوفة والمسوقة بشكل مفرط والعلاج المطلوب عندما عانى المستفيدون من خطتهم حتمًا من اضطراب تعاطي المواد الأفيونية، ولم يعترف الموزعون بارتكاب أي مخالفات كجزء من التسوية.

وسيتم دفع مبلغ 300 مليون دولار بنسبة 38.1% من قبل شركة ماكيسون، و30.9% من قبل شركة كاردينال و31% من قبل شركة سينكورا، التي كانت تُعرف سابقًا باسم أميريسورس بيرجن.

كانت القضية من بين آلاف القضايا التي تم رفعها سعيًا إلى تحميل شركات الأدوية والموزعين والصيدليات المختلفة المسؤولية عن وباء إدمان المواد الأفيونية الذي أدى إلى وفاة مئات الآلاف من الأشخاص بسبب الجرعات الزائدة على المستوى الوطني على مدى العقدين الماضيين.

وقد أسفرت الدعوى القضائية عن أكثر من 50 مليار دولار في التسويات، ذهب معظمها إلى حكومات الولايات والحكومات المحلية.

ربما يعجبك أيضا