شركات ألبان عالمية تعلن تحالفًا لخفض غاز الميثان

شركات ألبان عالمية تنضم لتحالف الحد من إنبعاث غاز الميثان في cop28

مصطفى خلف الله

تبدأ 6 من أكبر شركات منتجات الألبان في العالم قريبًا الكشف عن انبعاثات غاز الميثان بمزارعها في إطار تحالف دولي جديد تم إطلاقه في مؤتمر المناخ (COP 28).

وبحسب موقع “سكاي نيوز عربية” اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، فإن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أوضحت أن الثروة الحيوانية تتسبب في نحو 30% من انبعاثات غاز الميثان التي يسببها البشر من مصادر مثل روث وتجشؤ الأبقار.

التصدي لغاز الميثان

تقول مجموعات مدافعة عن المناخ إن التصدي لغاز الميثان الناتج عن الماشية يجب أن يمثل أولوية رئيسية في قمة (كوب28) هذا العام.

وستبدأ الشركات المشاركة في تحالف الحد من غاز الميثان الناتج عن منتجات الألبان، وهي دانون، وبيل جروب، وجنرال ميلز، ولاكتاليس يو.إس.إيه، وكرافت هاينز، ونستله، في الإبلاغ عن انبعاثات غاز الميثان من مزارعها بحلول منتصف عام 2024 وستقوم بإعداد خطط عمل بحلول نهاية ذلك العام.

ووفقا لوكالة حماية البيئة الأميركية، فإن أثر غاز الميثان أقوى نحو 30 مرة من ثاني أكسيد الكربون مما يجعله موضع تركيز رئيسي للجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال كريس أدامو، نائب رئيس الشؤون الحكومية والعامة في شركة دانون، في اتصال مع الصحفيين، إن الحد من انبعاثات غاز الميثان الناتج عن منتجات الألبان يعني توفير دعم فني ومالي للمزارعين في جميع أنحاء العالم لتجربة الحلول الممكنة مثل إضافات الأعلاف.

الخيارات المختلفة

أضاف إنه لا يوجد حل سحري يناسب جميع المزارع، علينا أن نبحث مجموعة كاملة من الخيارات المختلفة في مناطق جغرافية مختلفة.

وتعهدت شركة دانون هذا العام بخفض انبعاثات غاز الميثان من سلسلة توريد الحليب الطازج بنسبة 30% بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا