شركات التكنولوجيا تواصل الضغط على مؤشرات وول ستريت

أحمد السيد
مدعومة بأسهم الرقائق.. «وول ستريت» ترتفع لمستوى قياسي جديد

أدى تجدد عمليات البيع في أسهم أكبر شركات التكنولوجيا إلى انخفاض سوق الأسهم الأمريكية الخميس 25 يوليو 2024، مما ألقى بظلاله على بيانات اقتصادية عززت الثقة بقدرة الاحتياطي الفيدرالي على هندسة الهبوط الناعم.

وارتفعت أسهم حوالي 300 شركة في مؤشر “إس آند بي 500″، لكن المؤشر نفسه أنهى التداول على انخفاض، بحسب “بلومبرج”، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024.

شركات الطاقة والصناعة والمالية

بينما ارتفعت أسهم المجموعات الحساسة اقتصادياً مثل شركات الطاقة والصناعة والمالية، تعرض القطاع الأكثر تأثيرًا في مؤشر الأسهم الأمريكية لضغوط متجددة، إذ استمرت مجموعة شركات التكنولوجيا العملاقة التي قادت السوق الصاعدة، في تحقيق أداء أقل بكثير من أداء الشركات الصغيرة، التي ارتفعت أسهمها بنسبة 10% تقريبًا في يوليو.

مع تحرك مؤشر “إس آند بي 500” من مستوى قياسي إلى آخر في النصف الأول من العام، زاد قلق بعض المستثمرين من أن عدداً قليلاً فقط من الشركات شاركت في هذا الارتفاع.

ارتفعت قطاعات السوق غير المرتبطة بشركات التكنولوجيا الكبرى مؤخراً، وسط ثقة في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعمل على ترويض التضخم، من دون إحداث ضرر في الاقتصاد، وسيتمكن قريباً من خفض أسعار الفائدة.

السوق في خضم تناوب كبير

قال كالي كوكس، من شركة “ريثولتز ويلث مانجمنت” (Ritholtz Wealth Management) إن السوق “في خضم تناوب كبير يستند على آمال تخفيض الفائدة، من شركات التكنولوجيا إلى كل القطاعات الأخرى”، مضيفاً: “بالتأكيد، كان الأمر مؤلماً، ولكن قد يكون من المفيد الصمود في وجه هذه العاصفة انتظاراً لما هو على الجانب الآخر. يجب الوثوق بهذه السوق، أو المخاطرة بالتخلف عن الركب”.

ولكن لا يصدق الجميع موضوع التناوب، ويشير جيف روبين من شركة بيريني أسوسياتس” (Birinyi Associates Inc) إلى أن ما يحدث هو تصحيح، مضيفاً أنه خلال عمليات التصحيح، “من الصعب العثور على مكان آمن للاختباء، ولكن هذا سيمر، ما سيسمح لك بشراء الأسهم التي كنت تتمنى لو اشتريتها منذ أشهر”.

ربما يعجبك أيضا