«أمبري»: زوارق وطائرة مُسيّرة اقتربت من سفينة حاويات قرب اليمن

أمريكا تستعد لتصنيف الحوثي منظمة إرهابية عالمية

أسماء حمدي
البحرية الأمريكية في البحر الأحمر

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم الأربعاء 17 يناير 2024، إنها تلقت تقارير عن اقتراب 3 زوارق وطائرة مسيرة من سفينة حاويات ترفع علم مالطا.

وأوضحت الشركة في مذكرة أن السفينة تقع على بعد نحو 16 كيلومترا جنوب غربي ذو باب في اليمن، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أضرار أو خسائر بشرية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

منظمة إرهابية عالمية

تستعد الولايات المتحدة لتسمية الحوثيين، وهي ميليشيا مدعومة من إيران في اليمن، كمجموعة إرهابية عالمية، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

ويأتي هذا القرار، الذي سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة، في الوقت الذي يواصل فيه الحوثيون مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر، وهو ممر شحن حيوي للتجارة العالمية، حتى بعد أن بدأت الولايات المتحدة في ضرب أهداف الحوثيين في اليمن الأسبوع الماضي ردا على ذلك. وكثف المتمردون الحوثيون هجماتهم ردا على الحرب الإسرائيلية في غزة ضد حماس.

تصنيف أقل حدة

يأتي التصنيف الجديد تحت أمر تنفيذي يهدف إلى إعاقة تمويل الإرهاب كما يأتي بعد 3 سنوات من تراجع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قرار إدارة ترامب بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية ومحاولة استبدالها كمنظمة إرهابية عالمية من قبل إدارة بايدن لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

ويعتبر تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية بشكل خاص تحت أمر تنفيذي، أقل حدة من تصنيفهم منظمة إرهابية أجنبية من قبل وزارة الخارجية.

وتحت التصنيف الجديد سيتم تجميد جميع أصول الأفراد أو الكيان المدرج ضمن الولاية القضائية للولايات المتحدة ويمنع الأشخاص الأمريكيون من المشاركة في أي معاملات مالية أو تجارية معهم.

ربما يعجبك أيضا