شركة أمريكية تستحوذ على حصة «دسر» السعودية في جنرال إلكتريك

جي.إي فيرنوفا الأمريكية تستحوذ بالكامل على السعودية للتوربينات المتقدمة

عبدالرحمن طه
جي.إي-فيرنوفا

أعلنت شركة “جي.إي فيرنوفا” الأمريكية لصناعة معدات الطاقة استحواذها، اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، على الحصة المتبقية بمشروع مشترك لإنتاج توربينات الغاز بالسعودية من الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر).

واتفقت جي.إي فيرنوفا، التي كانت تابعة لشركة جنرال إلكتريك العالمية في السابق، مع “دسر” على إنشاء مشروع مشترك عام 2017 تمثل في شركة جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة في مدينة الدمام بشرق السعودية، بحسب رويترز.

مالك جنرال إلكتريك السعودية

بعد شراء حصة دسر البالغة 55% في المشروع المشترك، تصبح “جي.إي فيرنوفا” المالك الوحيد لشركة جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة.

وقالت جي.إي فيرنوفا إن المشروع المشترك نجح في تصنيع أكثر من 200 وحدة توربينات غازية لمحطات توليد الكهرباء في 10 دول منها السعودية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لدسر رائد الريس، أن قرار شركته بيع أسهمها لجي.إي فيرنوفا يأتي في أعقاب تحقيق الأهداف الاستثمارية والتنموية لهذا الاستثمار في شركة جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة، إذ تمكنت الشركة من توظيف وتدريب عدد من الكوادر الوطنية الشابة الموهوبة ونقل المعرفة في مجال تكنولوجيا توربينات الغاز.

ربما يعجبك أيضا