شركة أمريكية ناشئة تنجح في دمج نماذج ذكاء اصطناعي بالروبوتات

عبدالرحمن طه
شركة أمريكية ناشئة تنجح في دمج نماذج ذكاء صناعي بالروبوتات

نجحت شركة “Skild AI” الأمريكية في جمع 300 مليون دولار لمواصلة بناء نموذجها الجاهز للاستخدام من الذكاء الاصطناعي بما يتيح للشركات دمجه في الروبوتات بجميع أنواعها.

وتقول الشركة التي يقع مقرها في مدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية، أنها أنشأت نموذجًا ذكيًا واحدًا يمكن توصيله بالروبوتات المختلفة بما يمكِّن الوظائف الأساسية، بحسب “فوربس” اليوم السبت 13 يوليو 2024.

شركة Skild AI

تأسست شركة “Skild AI” في مايو 2023 على يد أبهيناف جوبتا وديباك باتاك، وهما أستاذان سابقان في جامعة كارنيجي ميلون، وقد أنشأت نموذجًا أساسيًا لما تصفه بـ”دماغ ذكية للأغراض العامة” يمكن دمجها في مجموعة متنوعة من الروبوتات وتمكنهم من القيام بوظائف مختلفة، مثل تسلق المنحدرات الشديدة، والمشي فوق العقبات وتحديد العناصر والتقاطها.

واستطاعت الروبوتات التي تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي التي طورتها الشركة أداء المهام في بيئات لم يروها من قبل، حيث تسلقت السلالم بما تخطى حدود المعقول بالنظر إلى تعقيد مهمة الاتزان في أثناء الصعود.

بل إن الروبوتات التي استخدمت نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Skild أظهرت “قدرات جديدة” لم تُدرب عليها من قبل، وإن كانت من المهام البسيطة، مثل استعادة جسم انزلق من يدها أو تدوير جسم ما.

ربما يعجبك أيضا