شركة استشارية توصي مُساهمي تسلا برفض 56 مليار دولار حزمة رواتب ماسك

شيماء عزيز
إيلون ماسك

يواجه الملياردير الأمريكي ورئيس شركة تسلا إيلون ماسك أزمة جديدة، بعدما أوصت شركة استشارات مجموعة من مساهمي شركة السيارات الكهربائية برفض حزمة الرواتب بقيمة 56 مليار دولار لصالح ماسك.

أما عن أسباب هذه التوصية، أشارت شركة “Glass Lewis” إلى الحجم الضخم لحزمة التعويضات المقدمة لماسك، كما تحدث التقرير عن قائمة مشاريع ماسك التي تستغرق فترة طويلة بشكل غير عادي، وفق شبكة “سي إن بي سي”، اليوم الأحد 26 مايو 2024.

صفقة الاستحواذ على إكس

أشار التقرير بشكل خاص إلى صفقة الاستحواذ على إكس (تويتر سابقًا) في 2022، والإصلاحات التي نفذها ماسك في منصة التواصل الاجتماعي، فوفقًا لـ”Glass Lewis”، فقد شتت هذه الإجراءات انتباه ماسك بعيدًا عن تسلا.

كما عارضت شركة الاستشارات مقترح الشركة للانتقال إلى تكساس، فهي ترى أن هذه الخطوة تفرض مخاطر إضافية على المساهمين وفوائدها غير مؤكدة.

وكان مجلس إدارة شركة تسلا قد اقترح حزمة التعويضات، وتعرض لانتقادات في مرات عديدة بسبب صلته الوثيقة بالملياردير الأمريكي.

ومارس مجلس الإدارة ضغطًا على المستثمرين لإعادة التصويت على حزمة التعويضات بقيمة 56 مليار دولار التي منحت له في 2018، إذ قضت محكمة في ديلاوير في يناير بإلغاء حزمة التعويضات بسبب مخاوف من حجمها ومدى استقلالية مجلس الإدارة، وردًا على ذلك، تعهد ماسك بنقل مقر شركة تسلا إلى تكساس.

ماسك يستحق أجرًا كبيرًا

في الوقت نفسه، قالت رئيسة مجلس إدارة تسلا روبين دنهولم ‏إن ماسك يستحق أن يتقاضى أجرًا كبيرًا لأن الشركة حققت أهدافها الطموحة بالنسبة للإيرادات وسعر السهم.

وتنبع أهمية توصيات Glass Lewis من تأثيرها على تصويت كبار المستثمرين من المؤسسات مثل Vanguard وCapital Group وState Street، وجميعهم من أكبر 10 مساهمين في تسلا، وكانوا قد صوتوا بالفعل ضد المقترح في أول مرة.

ورغم أن فوز ماسك بالتصويت لن يلغي قرار المحكمة، لكن شركة السيارات تأمل أن تثبت أن المستثمرين لا يزالوا يدعمون الحزمة بعد مرور 6 سنوات، وكذلك الاستفادة من أي طعون قانونية لاحقة.

ربما يعجبك أيضا