شركة الجرافات البحرية الإماراتية.. حضور مميز في السوق المصرية

ولاء عدلان

رئيس هيئة قناة السويس: "الجرافات البحرية" تساهم حاليًا في تطوير الجزء الجنوبي للقناة وتطوير البحيرات وعدد من الموانيء التابعة لقناة السويس.


شاركت شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، الرائدة عالميًا بمجال الھندسة والتوريد وخدمات التجريف البحري، خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2022 في معرض بترول مصر “إيجبس“.

وأفادت “الجرافات البحرية” بأن معرض إيجبس أتاح لها فرصة للتفاعل مع كبرى شركات الطاقة العالمية وخبراء الصناعة، كما وقعت عددًا من الاتفاقيات المهمة في إطار استراتيجيتها للتوسع في السوق المصرية.

اتفاقيات معرض “إيجبس”

وقعت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، التابعة لشركة الجرافات البحرية في 15 فبراير، على هامش معرض “إيجبس”، مذكرة تفاهم مع شركة خدمات البترول البحرية، أحد أبرز مزودي الخدمات البحرية في مصر، بهدف تعزيز أطر التعاون لاستكشاف فرص إقامة مشاريع الهندسة والمشتريات والإنشاءات ضمن قطاع النفط والغاز في مصر والمنطقة، هذا وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

كما وقعت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، في يوم 16 فبراير، مذكرة تفاهم مع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي” المصرية، بهدف التعاون في تنفيذ مشاريع تعود بالفائدة على الطرفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستكشاف فرص توطيد التعاون بين الشركتين.

تعزيز حضور “الجرافات” في مصر

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الجرافات البحرية ياسر زغلول “نفخر بتوقيع اتفاقية التعاون مع شركة خدمات البترول البحرية خلال معرض إيجبس، بما له من دور مؤثر في قطاع البترول”، مضيفًا أن الاتفاقية تساهم في تعزيز حضور الشركة في مصر، وستواصل في المرحلة المقبلة تنفيذ خططها التوسعية، واستكشاف فرص ومناطق جغرافية جديدة.

وأوضح أن اتفاقية “الإنشاءات البترولية” مع “أنبي” تعكس دور المجموعة كشريك ملتزم بتوثيق الصلات التي تجمع الإمارات ومصر من خلال خطط توسعية لتبادل المنفعة، وأشار  زغلول في تصريحات للتلفزيون المصري إلى أن مصر لديها مناخ استثمارى جاذب وتمتلك فرص واعدة للاستثمار، لافتًا إلى أن شركته أمامها فرص للاستثمار في مجال الطاقة بمصر.

ريادة في الصناعات البحرية

تأسست شركة الجرافات البحرية الوطنية في 1976 كقسم تجريف تابع لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، ثم صدر القرار بتأسيسها كشركة مستقلة في 1979، وأصبحت شركة مساهمة عامة في 1986، وتعرف الشركة نفسها بأنها كيان شبه حكومي 45% من أسهمها يمتلكها مساهمون إماراتيون وأجانب وباقي الأسهم مقسمة بين حكومة أبوظبي ومؤسسات حكومية محلية.

وتعد شركة الجرافات أحد رواد الصناعة البحرية في الشرق الأوسط، وتعمل حاليًا في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، وتمتلك كفاءات متنوعة تلبي جميع متطلبات تطوير البنية التحتية الوطنية في قطاعي الطاقة والأعمال البحرية، وتصل قيمة العقود التي تعمل عليها في الوقت الحالي إلى نحو 25 مليار درهم “نحو 6.8 مليار دولار”، وذلك حتى 2025، وفقا لحوار سابق لرئيس المجموعة مع قناة العربية.

دور متميز في السوق المصرية

قادت شركة “الجرافات” تحالف الشركات العالمية الذي فاز بمناقصة إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة بتكلفة 1.5 مليار دولار، وشملت أعمال المشروع التي أنجزها التحالف منتصف 2015 حفر القناة الجديدة بطول 35 كيلومترا وعمق 24 مترا وعرض 317 مترا، وعبر المهندس ياسر زغلول عن فخره للإنجاز الكبير الذي حققته شركته باستكمال أعمال المشروع خلال مدة تقل عن عام.

“الجرافات” لديها استثمرات في مصر تقدر بـ 30 مليار جنيه “حوالي 1.9 مليار دولار”، وتساهم في عدد من المشاريع التابعة لهيئة قناة السويس، وخلال 2021 أعلنت عن فوزها بمشروع تعميق وتطوير ممر ملاحي بميناء دمياط بقيمة 290 مليون درهم، وفي 2020 فازت الشركة بمشروع توسعة بحيرة المنزلة بقيمة 600 مليون درهم، بالشراكة مع شركة التحدي المصرية الإماراتية.

شركة التحدي المصرية الإماراتية

في 2018، أعلنت هيئة قناة السويس تدشين شركة التحدي المصرية الإماراتية لأعمال التكريك والحفر برأسمال مدفوع قدره 200 مليون جنيه يتوزع بواقع 51% لشركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبري، إحدى شركات هيئة قناة السويس، و49% لشركة الجرافات البحرية، لتكون الشركة الجديدة محفزة للتنمية الاقتصادية وتبادل المعرفة والخبرات بين مصر والإمارات.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع في حوار مع وكالة الأنباء الإماراتية في يناير الماضي: إن شركة “التحدي” جاءت ثمرة للعلاقات الوطيدة والتعاون المستمر بين مصر والإمارات العربية المتحدة، لافتا إلى أن “الجرافات” تساهم حاليًا في تطوير الجزء الجنوبي للقناة وتطوير البحيرات وأيضًا عدد من الموانيء التابعة لقناة السويس.

أرباح قياسية

أعلنت مجموعة “الجرافات” تسجيل صافي ربح في 2021 بلغ مليار درهم بزيادة بنسبة مقدارها 8 أضعاف مقارنة مع 106 ملايين درهم في 2020، كما ارتفعت قيمة الأصول الحالية للمجموعة بنسبة 75% لتصل إلى 12.9 مليار درهم مقابل 7.3 مليار درهم، وقفزت الإيرادات بنسبة 78% إلى 7.889 مليار درهم إماراتي.

وأفادت المجموعة التي تتكون من 5 شركات من أكبر الشركات المتكاملة في مجال الهندسة والمشتريات والتشييد بقطاع النفط والغاز والخدمات البحرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأنها ستواصل خططها التوسعية الطموحة على الصعيدين الإقليمي والدولي خلال المرحلة المقبلة، لبناء قدرات استثنائية للشركة في قطاعي الطاقة والأعمال البحرية.

ربما يعجبك أيضا