شركة الطاقة الدنماركية تحذر: روسيا قد تقطع الغاز عن البلاد قريبا

أحمد السيد
ألمانيا تخزن الغاز الطبيعي

قد تكون الدنمارك الدولة التالية التي يقطع عنها الغاز الطبيعي الروسي، في الوقت الذي ترفض فيه أكبر شركة في الدنمارك الخضوع وتسديد المدفوعات بالروبل.

في بيان ،اليوم الاثنين 30 مايو 2022 نقلته بلومبرج، قالت شركة الطاقة الدنماركية العملاقة المملوكة للحكومة، أورستد Orsted، إنها تتأهب لقطع شركة غازبروم لمصادر الوقود في الدنمارك، مضيفة أنها تتوقع أن تتمكن من تأمين إمدادات بديلة من سوق الجملة الأوروبية، قائلة إن موعد السداد هو يوم الثلاثاء وأنها ستواصل الدفع باليورو.

أضاف البيان: هناك مخاطر من أن تتوقف غازبروم إكسبورت عن إمداد أورستد بالغاز.

ستكون الدولة الاسكندنافية هي أحدث دولة تقطع عنها إمدادات الغاز الروسي بعد توقفها مؤخرا عن كل من فنلندا وبولندا وبلغاريا.

تنقسم الدول الأوروبية حول كيفية التعامل مع طلب موسكو بأن يتم سداد جميع مدفوعات الوقود بالروبل، ما جعل المرافق تستجيب للتحدي بطرق مختلفة.

لدى عملاقة طاقة الرياح الدنماركية عقداً طويل الأجل لـ20 تيراواط / ساعة سنوياً مع شركة جازبروم، ومن المقرر أن تنتهي صلاحيته بنهاية العقد الحالي.

وهذا يمثل حوالي 1.3% من الغاز الذي استورده الاتحاد الأوروبي من روسيا العام الماضي، وأكثر من 80% من الـ24 تيراواط / ساعة من الغاز الطبيعي التي استوردتها الدنمارك العام الماضي.

في وقت سابق من هذا العام، قالت أورستد إنها تخطط لشراء أقل بكثير من الحد الأقصى المسموح به بموجب العقد.

ربما يعجبك أيضا