شركة سويدية تنجح في إنتاج أول صلب صديق للبيئة على مستوى العالم

شيرين صبحي

رؤية

ستوكهولم- يحتاج مصنعو الصلب حول العالم إلى القيام بعملية تحول شاملة، حيث تعتبر صناعتهم واحدة من بين أكثر الصناعات تلويثا للبيئة، و تتحمل مسؤولية نسبة تصل إلى 7% من الانبعاثات الكربونية عالميا.

في الوقت الحالي، تقوم عمليات التصنيع لدى أكبر المصانع المنتجة للصلب على نفس الطريقة التي يستخدمونها منذ قرن مضى، والآن يبدو أنه حان وقت مواجهة يوم الحساب.

في ظل استمرار مواجهة كوكب الأرض للمخاطر الناجمة عن الاحتباس الحراري، يدرك المنتجون أن عليهم توفيق أوضاعهم حتى يتمكنوا من النجاة في المستقبل الذي سيكون منخفض الكربون.

دخلت شركة “ساب أيه بي” (SSAB AB) السويدية، التي تمتلك أعمال تصنيع تمتد من مدينة ألاباما إلى شنغهاي، في شراكة مع المرفق الحكومي “فاتنفول” ( Vattenfall AB)، وشركة التعدين “إل كيه أيه بي” (LKAB) من أجل تصنيع أول صلب خالٍ من المواد الأحفورية عن طريق استبدال وقود الهيدروجين الأخضر بالفحم، وفقا لمنصة “اقتصاد الشرق”، اليوم الأحد.

انطلقت عمليات تسليم المعدن النظيف خلال شهر أغسطس الماضي، لعدد من العملاء يشمل شركة “فولفو” وشركة “مرسيدس-بنز” وشركة “كارغوتيك أويج” ( Cargotec Oyj) الفنلندية.

تنطلق العملية بأكملها من المناجم التابعة لشركة “إل كيه أيه بي” داخل العمق السحيق لمنطقة تقع في الدائرة القطبية الشمالية.

تستحوذ الشركة على واحدة من أكثر المناطق العالم ثراء من حيث ترسبات خام الحديد، وبدأت عملية استخراج المواد الأولية فيها مع نهاية القرن التاسع عشر.

ويتم مزج المواد الخام مع بعض الإضافات عليها لتأخذ شكل “الكريات الرخامية” – لكنها أكثر ثقلا – ويجري بعد ذلك نقلها باتخدام قطار كهربائي إلى مدينة لوليا، وهي مقر أعمال محطة “هيابريت” (Hybrit) التي تعمل بوقود الهيدروجين.

تعد محطة “هايبريت” مشروع مشترك للشركات الثلاث، التي خصصت ملياري كرونة سويدية (232 مليون دولار) للانفاق على مدة زمنية تجريبية تستمر حتى عام 2024.

يعد حجم المبنى الرئيسي، المزخرف بشعار “صلب خالٍ من المواد الأحفورية”، صغير إلى حد ما وغير منفصل عن مباني التشغيل، غير أن الشركات تعمل على تجهيز نموذج كبير صناعي بتكلفة تبلغ نحو 10 مليارات كرونة سويدية.

وستكون المحطة على بعد عدة ساعات من السفر بالسيارة من مدينة “ياليفاره”، ومن المحتمل أن تجري عملية الافتتاح بحلول عام 2026.

ربما يعجبك أيضا