شركة فلبينية تشتري طائرات من إيرباص الأوروبية بـ24 مليار دولار

عبدالرحمن طه
شركة فلبينية تشتري طائرات من إيرباص الأوروبية بقيمة 24 مليار دولار

وقعت شركة سيبو باسيفيك الفلبينية، اتفاقًا رسميًا وملزمًا لشراء 152 طائرة ذات ممر واحد من شركة “إيرباص” الأوروبية في صفقة قيمتها 24 مليار دولار وفقًا للأسعار المعلنة.

وأوضحت شركة الطيران الفلبينية منخفضة التكلفة في إفصاح للبورصة اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024، أن هذا الطلب سيكون أكبر عملية شراء للطائرات في تاريخ البلاد، وبموجب الاتفاق، ستشتري “سيبو” 102 طائرة من طراز “إيه 321 نيو” (A321neo) مع خيار لشراء 50 طائرة إضافية.

تفاصيل الصفقة

اختارت شركة الطيران الفلبينية أيضًا محركات “برات آند ويتني جي تي إف” التابعة لـ”أر تي إكس” لتشغيل الأسطول المستقبلي، وفقًا لرويترز.

وتخطط شركة الطيران منخفضة التكلفة، التي يسيطر عليها الملياردير لانس جوكونغوي وتحالف عائلته “جيه جي سوميت هولدينغز”، للتوسع من مطار جديد يُشيد في العاصمة الفلبينية مانيلا، مع تعزيز مكانتها المهيمنة في سوق الطيران المحلية في مواجهة شركات الخطوط الجوية الفلبينية الصاعدة.

وتمتلك “سيبو” أسطولًا يتكون من حوالي 85 طائرة “إيرباص” وبعض طائرات الدفع التوربيني الأصغر حجمًا “إيه تي آر” (ATR)، بجانب سجل طلبات حالي يضم أكثر من 30 طائرة من الشركة المصنعة الأوروبية.

ربما يعجبك أيضا