شركة ناشئة تدشن أداة ذكاء اصطناعي لتحدي معالجات إنفيديا

مصطفى خلف الله
شركة ناشئة

دشنت شركة “سريبراس سيستمز” الأمريكية الناشئة، الثلاثاء 27 أغسطس 2024، أداة لمطوري الذكاء الاصطناعي تتيح لهم الوصول إلى شرائحها الكبيرة لتشغيل التطبيقات، مما يوفر ما تقول إنه خيار أرخص كثيرا من معالجات إنفيديا التي تعد معيارا لهذه الصناعة.

وبحسب “رويترز” قد يكون من الصعب الوصول إلى وحدات معالجة الرسوم لشركة إنفيديا، والذي يتم غالبا عبر مزود للحوسبة السحابية، لتدريب ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الكبيرة المستخدمة في تطبيقات مثل تشات جي.بي.تي لشركة أوبن إيه.آي وقد يكون تشغيلها مكلفا، وهي عملية يشير إليها مطورون باسم الاستدلال.

سوق الذكاء الاصطناعي

قال أندرو فيلدمان، الرئيس التنفيذي لشركة سريبراس “:نقدم أداء لا يمكن تحقيقه بواسطة وحدات معالجة الرسوم. وذلك بأعلى قدر من الدقة، وبأقل سعر”.

ومن المتوقع أن يكون الجزء الخاص بالاستدلال في سوق الذكاء الاصطناعي سريع النمو وجذابا، وقد يكلف في النهاية عشرات المليارات من الدولارات إذا تبنى المستهلكون والشركات أدوات الذكاء الاصطناعي.

وتخطط الشركة التي مقرها سانيفيل بولاية كاليفورنيا لتقديم عدة أنواع من منتجات الاستدلال عبر مطور رئيسي وخدمتها للحوسبة السحابية. وستبيع الشركة أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها للعملاء الذين يفضلون تشغيل مراكز البيانات.

 

ربما يعجبك أيضا