شرم الشيخ تستعد للمهرجان المصري الإماراتي الثاني لسباق الهجن بدورة تنشيطية

آية محمد

رئيس الاتحاد المصري لرياضة الهجن: سباق الهجن تراث لا يمكن أن ينقطع على مدار الأيام لأن سعادة البدوي ترتبط بالتراث.


تنطلق اليوم الجمعة 13 يناير 2023 في مدينة شرم الشيخ المصرية، أولى جولات الدورة التنشيطية لسباق الهجن.

وأعلن محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، أن هذه الدورة التي تستمر حتى 14 يناير، تأتي في إطار الاستعدادات الخاصة باستقبال المهرجان المصري الإماراتي الثاني لسباق الهجن، في شهر مارس المقبل، حسب الصفحة الرسمية للمحافظ على فيسبوك.

استعدادات لمهرجان سباق الهجن

وفق فودة، تهدف الدورة التنشيطية لسباق الهجن إلى اختبار كفاءة المرافق والبرامج التنظيمية، وتضم عددًا كبيرًا من المتسابقين من محافظات مصرية عدة.

وشملت الاستعدادات إقامة منصة حصينة لاستقبال القادة وكبار الضيوف، وتطوير التراك ليصبح طوله 6 كيلومترات، وتزويده ببوابات خاصة بالفئات العمرية المختلفة من الإبل المشاركة في السباقات، بالإضافة إلى إنشاء عزب بدلًا من الخيام، للإبل والمربين والمتدربين، تضم كل ما قد يحتاجون إليه في أثناء إقامتهم.

تكلفة.. أهداف

أشار فودة إلى أن الدولة المصرية تبنت مشروع مضمار الهجن بدعم من دولة الإمارات، موضحًا أن السباق سيكون على مساحة 1500 فدان، وإجمالي تكلفته 125 مليون جنيه ستتحمل مصر منها 25 مليونًا فقط.

وشدد فودة على أن القيادة السياسية توجه اهتمامها إلى أهالي البدو والقبائل، للعمل على إحياء وتعزيز التراث العربي والقيم العربية الأصيلة، وتحاول الارتقاء بالبدو وإمكانياتهم، وتعزيز علاقتهم بالقبائل والعشائر في الدول العربية الأخرى.

وكتب فودة: “نعمل بكل جدية لإنجاز مهمتنا القومية، مسلحين بروح الانتماء وعزم مخلص لعروبتنا، مدعومين من قيادات وطنية عربية لها سجل حافل وتاريخي في معدلات الإنجاز التنموية، سواء مصر والإمارات”.

كيف تأهلت الجمال للسباق؟

من جانبه، قال مستشار محافظ جنوب سيناء للمحليات، اللواء محمود السولية، إن مدة تدريب الجمل تترواح من 3 إلى 6 أشهر، ومن خلاله تزيد قيمته بما بين 200 و300%، مشيرًا إلى أن أسعار بعض الجمال المدربة تتجاوز 8 ملايين جنيه، بعدما كانت بـ15 ألف جنيه فقط.

وأشار السولية إلى انعكاس رواج رياضة الهجن والتجارة المصاحبة لها على تزايد إقبال أبناء القبائل، وتحفيزهم ومساعدتهم في تحقيق رغبتهم في إحياء موروث ثقافي أصيل يعمق التواصل بين فروع العشائر المنتشرة في مصر ومعظم البلدان العربية، خاصة الأردن والسعودية والإمارات.

ازدهار اقتصادي وسياحي

يقول مستشار محافظ جنوب سيناء للمحليات إن السباق سيعزز من قدرات الاتحاد الدولي للهجن (مقره السعودية) ويعمل على زيادة المشاركات من مختلف الجنسيات وتوسيع سوق تجارة الهجن العالمية، ما سيزيد من المكاسب الاقتصادية ويجذب السائحين ويفتح آفاق التعاون الإنساني والثقافي العربي.

وأضاف السولية أن فعاليات السباق تهدف إلى تنمية الثورة الحيوانية، باعتبارها من الضرورات الإنسانية، لافتًا إلى وجود زيادة كبيرة في تعداد الجمال.

تفاصيل الدوره التنشيطية

أوضح رئيس الاتحاد المصري لرياضة الهجن، عيد حمدان، لشبكة رؤية الإخبارية، أن الدورة التنشيطية لمهرجان الهجن تضم 700 مشارك من 9 محافظات، وسيكون السباق مقسمًا إلى 30 شوطًا، تنطلق 10 منها اليوم الجمعة في الساعة 2 ظهرًا.

ووفق حمدان، تنطلق غدًا السبت الأشواط الـ20 الأخرى، مقسمة على فترتين صباحية ومسائية، طبقًا للمراحل العمرية للجمال.

تطوير مضمار شرم الشيخ

نوه حمدان بأن فعاليات السباقات تجري بالتنسيق مع وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، مشددًا على أن مضمار شرم الشيخ يتمتع بتنافسية عالية مع مضامير دول الخليج العربي، خاصة بعد تطوير المنصة الرئيسة، وتطوير الطرق، بجانب بناء جامع، ومدينة تراثية، ومستشفى بيطري.

وعبر رئيس الاتحاد المصري عن أن سباق الهجن “تراث لا يمكن أن ينقطع على مدار الأيام، لأن سعادة الشخص البدوي ترتبط بالتراث”، مشيرًا إلى أن أهالي المدينة المحبين لهذه الرياضة لا ينقطعون عنها، وسيشاركون في السباق.

ربما يعجبك أيضا