شروط جديدة لمزايدة التنقيب عن الذهب في مصر

أحمد السيد

وضعت شركة شلاتين للتعدين، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وجهات حكومية أخرى، اليوم الثلاثاء 11 إبريل 2023، شروطًا فنية للشركات المتقدمة لمزايدة الذهب العالمية التي طرحتها مؤخرًا.

وتنص الشروط على أن الشركات المتقدمة للمزايدة يجب أن يكون لديها خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل – وهم التقنيون والمتخصصون في الصحة والسلامة والبيئة -بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام، في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين وفقًا لما نشرته صحيفة “البورصة” المصرية.

وبحسب شروط المزايدة المنشورة على الموقع الإلكتروني للشركة، فإن احتياطي الشركة المتقدمة للمزايدة من الذهب يجب ألا يقل عن 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة.

اقرأ أيضا| أسعار الذهب تتراجع بعد بيانات الوظائف الأمريكية

وتلتزم الشركة المتقدمة للمزايدة بأن تنفق الاستثمارات المُتعهد بها طوال الثلاث مراحل من الاستكشاف والتي تستمر لمدة ست سنوات كل مرحلة سنتين.

وتحتسب حصة “شلاتين”من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات كالتالي، 65% استعادة تكاليف و35% مشاركة أرباح.

ويجرى توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

وأعلنت شركة شلاتين للتعدين يوم 7 إبريل عن طرح مزايدة في خمس مناطق للاستكشاف بالصحراء الشرقية هي فطيرى والبرامية، وعقود أم عود، وحماطة، وتستمر عملية الطرح حتى 10 أغسطس المقبل.

اقرأ أيضا| أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 10 إبريل 2023

ربما يعجبك أيضا