شعبة العطارة: مصر تستورد ياميش ومنتجات رمضان بـ50 مليون دولار

أحمد السيد

وفق تصريحات مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، تستقبل مصر شهر رمضان، باحتفالات خاصة، وهناك العديد من الأطعمة والمأكولات الشهيرة التي يستهلكها المصريون كل عام خلال شهر رمضان بشكل خاص منها الياميش.


تستقبل مصر شهر رمضان باحتفالات وطقوس خاصة منها الزينة والزيارات العائلية وموائد الرحمن، مع الأطعمة والمأكولات الشهيرة التي يقبل عليها المصريون في شهر رمضان منها الياميش.

كشف نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية مجدي توفيق، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن فاتورة استيراد منتجات شهر رمضان من الياميش ومنتجات العطارة والمكسرات والسلع الرمضانية المعروفة هذا العام يقدر بنحو 50 مليون دولار.

أسعار سلع شهر رمضان والياميش

الغرف التجارية

أوضح توفيق أن الزيادة في أسعار سلع شهر رمضان هذا العام مرتفعة بنسبة 15%، مقارنة بأسعار العام الماضي، وهذه المنتجات جرى استيرادها مطلع العام الجاري، وعرضت في جميع المحلات بالسوق الداخلي. وبيّن أن مصر تستورد ياميش رمضان والمكسرات من عدة دول منها (سوريا وإيران وتركيا والصين وأمريكا الشمالية أيضا)، وتسببت لأزمة الشحن العالمية في ارتفاع قيمة شحن البضائع خلال العام الماضي ما أدى لزيادة الأسعار.

ونوه نائب رئيس شعبة العطارة بأن أسعار منتجات شهر رمضان في مصر:

ياميش

– قمر الدين يتراوح بين 20 و55 جنيهًا للفّة الواحدة وتزن نحو 500 جم، حسب النوع السوري والمصري.

– الزبيب المصري  50 جنيهًا والسوري 80 جنيهًا

– الجوز الهندي 60 جنيهًا.

– البلح بين 30 و70 جنيهًا للكيلو حسب النوع.

– كيلو الكركدية نحو 60 جنيهًا

– كيلو الخروب العيدان نحو 50 جنيهًا.

– كيلو البندق بين 110 جنيهات و120 جنيهًا.

-كيلو البندق المحمص والمقشر بين 200 جنيه و220 جنيهًا.

– كيلو عين الجمل بالقشر نحو 115 جنيهًا.

– كيلو اللوز بالقشر نحو 110 جنيهات و180 جنيهًا للوز المقشر.

– كيلو المشمشية نحو 140 جنيها.

– كيلو القراصيا نحو 160 جنيها.

– كيلو التين نحو 110 جنيهات.

بحسب التقارير الرسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، خلال العام الماضي 2021، نشرتها صحف محلية واطلعت عليها “شبكة رؤية الإخبارية”، وسجلت فاتورة الواردات في مصر نحو 73.1 مليار دولار خلال أول 11 شهرًا من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا