شعبة النقل المصرية: شركة جسور تدعم التجارة مع إفريقيا

آلاء أحمد

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات المصري، ضرورة وضع خطة محددة لتطوير شركة “جسور النصر للتصدير والاستيراد” المصرية التابعة للحكومة المصرية، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية لزيادة الصادرات وبالأخص الأسواق الإفريقية والاستفادة من المراكز اللوجستية التي يتم افتتاحها في بعض الدول الإفريقية.

وأضاف السمدوني، في بيان اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024، أن عضوية مصر في العديد من الاتفاقيات التجارية الدولية مثل اتفاقية الكوميسا واتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ستتيح التعاون مع الكثير من الشركاء التجاريين الجدد.

تنمية العلاقات التجارية

وشدد عمرو السمدوني، علي أهمية تنمية العلاقات التجارية بين مصر وإفريقيا، نظرًا لما تكتسبه من أهمية متزايدة من أبعاد اقتصادية وسياسية وتنموية.

وأشار إلى أن إفريقيا تمثل إحدى الأسواق الجغرافية المستهدفة للصادرات المصرية، كما تمتاز إفريقيا بسهولة نفاذ المنتجات المصرية وذلك مقارنة بالدول الأوروبية التي تشترط معايير كفاءة تكاد تكون تعجيزية.

زيادة الصادرات المصرية

وأشار سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، إلى أن شركة النصر للتصدير والاستيراد، كانت من شركات قطاع الأعمال الرائدة فى فتح أسواق لمصر خارجيًا فى دول عربية واوربية وأفريقية، وكان لها دور محورى فى مد جسور التواصل والتعاون مع العديد من الدول الإفريقية من خلال تصدير العديد من المنتجات المصرية للسوق الافريقى من سلع غذائية وادويه ومنتجات كهربائيه وغيره.

إلا أن تراجع دور شركة النصر في السبعينات مع فترة الانفتاح الاقتصادى ليبدأ وضع الشركة فى التهميش والاهمال وصولا إلى اختفاء دورها، إلى أن أطلقت الحكومة خلال السنوات الماضية مشروع جسور، وهو المشروع الذي تعول الشركات العامة والخاصة كثيرًا عليه بالإضافة إلى الكتالوج الإلكتروني بهدف زيادة الصادرات.

ربما يعجبك أيضا