شلل الخدمات العالمية.. «مايكروسوفت وكراود سترايك» في قلب العاصفة

أحمد السيد
شلل الخدمات العالمية.. «مايكروسوفت وكراود سترايك» في قلب العاصفة

استفاق العالم، اليوم الجمعة 19 يوليو 2024، على خلل تقني شل الأسواق والمطارات والخدمات في العديد من أسواق العالم.

وفي وقت متأخر من ليل الخميس بالتوقيت العالمي، فجرًا بتوقيت أستراليا، سجلت الجهات الرسمية الأسترالية تضرر خدمات المؤسسات من تعطل في سحابة مايكروسوفت ومشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية «كرواد سترايك».

تعطل وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات

تعرضت وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات في استراليا لانقطاع الخدمة، بحسب الموقع الإلكتروني «داون ديتيكتر» الذي يرصد انقطاع الخدمات، بحسب صحيفة “الخليج”.

وعرضت «كراود سترايك» رسالة هاتفية مسجلة، عندما اتصلت «رويترز» بالدعم الفني قائلة إنها على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل «ويندوز» من «مايكروسوفت» فيما يتعلق بمستشعر «فالكون» الخاص بها، دون ذكر أستراليا.

وقال مكتب منسق الأمن السيبراني الوطني الأسترالي ميشيل ماكجينيس في منشور على «إكس»، «لا توجد معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة كان حادثاً يتعلق بالأمن السيبراني».

تعطل خدمات مايكروسوفت

مجموعة «كراود سترايك» CrowdStrike Holdings, Inc، هي شركة أمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني، شاركت في مكافحة العديد من الهجمات الإلكترونية البارزة، بما في ذلك اختراق شركة Sony Pictures عام 2014، والهجمات الإلكترونية في الفترة 2015-2016 على اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC)، وتسريب البريد الإلكتروني لعام 2016 الذي شمل اللجنة الوطنية الديمقراطية.

وفي إشعار بعنوان «تدهور الخدمة»، قالت مايكروسوفت: «إن المستخدمين قد لا يتمكنون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 المختلفة».

وعقب سلسلة الأعطال التي طالت أنحاء العالم، أعلنت مايكروسوفت أنها تقوم بعمل إجراءات تخفف من تلك المشكلات.

تهكم إيلون ماسك

أوصي مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، بضرورة تحديث متصفح كروم إلى أحدث إصدار من قبل شركة جوجل، حيث أصدرت الشركة مؤخرًا، تحديثات أمنية طارئة لـمتصفح كروم، لمعالجة الثغرات الأمنية.

وخلال هذه الأعطال، تهكم الرئيس التنفيذي لمنصة «إكس» الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على العطل التقني الذي حصل في العالم، من خلال إعادة نشره، الجمعة، لمنشور أحد متابعيه يتضمن صورة تتهكم من الخلل التقني الذي أصاب «مايكروسوفت»، بتعليق: «كل شيء آخر معطل، هذا التطبيق لا يزال يعمل»، أي تطبيق «إكس».

تعطل شركات الطيران الأمريكية الكبرى

توقفت شركات الطيران الأمريكية الكبرى عن العمل، بسبب مشكلات في الاتصالات، في حين أبلغت شركات النقل الأخرى وشركات الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم أيضًا عن انقطاع الخدمة في الأنظمة مما أدى إلى تعطيل عملياتها.

وأوقفت شركات الطيران الأمريكية ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز وأليجانت إير رحلاتها الجوية بعد أقل من ساعة من إعلان مايكروسوفت أنها قامت بحل مشكلة انقطاع الخدمات السحابية الذي أثر على العديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة.

تعطل بورصة لندن والبنوك

وسرعان ما انتشرت العدوى في أوروبا، ففي بريطانيا، انضمت بورصة لندن والبنوك بشركات الطيران إلى قائمة المتضررين من الخلل الفني في عمل سحابة «مايكروسوفت» التي أدت إلى تعطيل الخدمات في شركات الطيران والبنوك وبورصة لندن.

وقالت المجموعة التي تدير بورصة لندن، إنها تواجه مشكلة فنية عالمية تمنع نشر الأخبار.

وتوقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر، الجمعة. وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس: «لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع».

ربما يعجبك أيضا