«شل» تبيع مصفاة في أمريكا مقابل 350 مليون دولار

سهام عيد

رؤية

واشنطن – توصلت شركة النفط الأوروبية العملاقة “رويال داتش شل” لاتفاق لبيع مصفاتها “بوغيت ساوند ريفاينري” إلى “هولي فرونتير كورب” مقابل 350 مليون دولار في أحدث عملية تخارج في إطار الابتعاد عن معالجة النفط الخام. وقالت شركة “هولي فرونتير” الأمريكية، للتكرير وتوزيع المنتجات البترولية، في بيان، إنها ستدفع ما بين 150 مليون دولار و180 مليون دولار مقابل مخزونات الهيدروكربون في المنشأة الموجودة في واشنطن وسارالاند، بولاية ألاباما.

وتشمل الصفقة أيضا التوليد المشترك في الموقع والأصول اللوجستية، وفقا لوكالة بلومبيرج.

وتعمل “شل” على تقليص محفظتها في مجال التكرير إذ تقوم بتعديل حيازاتها لتتماشى بشكل أفضل مع مستقبل يستهدف خفض انبعاثات الكربون.

وبدلا من ذلك، تركز الشركة على المواقع التي قامت بدمج مصافي النفط والمصانع الكيماوية – وهو رهان على النمو المستقبلي للبتروكيماويات.

وفي سبتمبر 2020، قالت الشركة الأوروبية الكبرى إنها ستحتفظ بستة منشآت فقط بدلا من 14 منشأة في قطاع المصب – تكرير النفط الخام ومعالجة وتنقية الغاز الطبيعي الخام – بما في ذلك نوركو في لويزيانا ودير بارك في تكساس.

وقالت شل في نوفمبر 2020، إنها تعتزم إغلاق مصفاة ” كانفينت ريفانيري” في جنوب لويزيانا وسط الآثار المدمرة للوباء على صناعة الوقود.

وقالت “هولي فرونتير” إنها تتوقع تمويل عملية الاستحواذ بواسطة وقف توزيعات الأرباح الفصلية لمدة عام، والسيولة النقدية المتاحة. وإتمام الصفقة بحلول الربع الرابع من 2021.

وقال مايك جينينغز الرئيس التنفيذي لشركة “هولي فرونتير” في البيان: “ستكمل مصفاة “بوغيت ساوند ريفاينري” أعمالنا الحالية في مجال التكرير، بمبيعات في أسواق المنتجات المتميزة وإمكانية الوصول إلى الخام الكندي بطريقة متميزة”.

ربما يعجبك أيضا