«شل» تحقق أرباحًا بمليارات الدولارات في الربع الأول من 2023

أحمد السيد

سجلت شركة شل أرباحا صافية للربع الأول من العام الحالي 2023، بلغت 9.65 مليار دولار، بفضل أرباح قوية من تداول الأسهم وارتفاع مبيعات الغاز الطبيعي المسال، ما عوّض انخفاض أسعار الطاقة.

وجاءت الأرباح الأقوى من المتوقع في أعقاب سلسلة من النتائج، التي فاقت التوقعات، من منافسين من بينهم «بي بي» وإكسون موبيل، مع استمرار القطاع في الاستفادة من الطلب القوي وتقلب الأسعار، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم الخميس 4 مايو 2023.

وحافظت شل على توزيع حصصها من الأرباح دون تغيير عند 0.2875 دولار للسهم، وحافظت على استقرار معدل برنامج إعادة شراء الأسهم عند 4 مليارات دولار في الأشهر الـ3 المقبلة، حتى مع انخفاض عوائدها النقدية في الربع إلى 14.15 مليار دولار من 22.4 مليار في الربع السابق.

وبتحقيق عمليات إعادة الشراء وتوزيع الأرباح 6 مليارات دولار، أو نحو 40% من التدفق النقدي، تجاوزت شل التزامها بإنفاق 20% لتصل إلى 30% من تدفقها النقدي على عوائد المساهمين. وارتفعت أسهم شل 0.8%.

وقال الرئيس التنفيذي لشل، وائل صوان، في بيان: “حققت شل نتائج قوية وأداءً تشغيليًّا قويًّا في الربع الأول في غمرة تقلبات مستمرة.” وأضاف صوان، الذي تولى المنصب في يناير، للصحفيين إنه يركز على تضييق فجوة واسعة في أداء أسهم شل ونظيراتها الأوروبية في مواجهة منافسيهم الأمريكيين.

اقرأ أيضًا| كيف تربح من محفظتك الاستثمارية في أسواق المال؟

ربما يعجبك أيضا