«شل»: نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال 50% في 2040

«شل»: 404 ملايين طن حجم تجارة الغاز الطبيعي المسال في 2023

محمود عبدالله

توقعت شركة شل للطاقة، أن يرتفع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50% بحلول عام 2040، إذ تزيد الصين ودول في جنوب وجنوب شرق آسيا استخدامها للغاز الطبيعي المسال لدعم نموها الاقتصادي.

وقالت في توقعاتها السنوية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024، إن التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال ارتفعت 1.8% إلى 404 ملايين طن في 2023 من 397 مليونًا في 2022، وفق وكالة رويترز.

الطلب على الغاز

أضافت “شل” أن نقص الإمدادات يبقي الأسعار وتقلبات الأسعار فوق المتوسطات التاريخية ويقيد النمو الاقتصادي، موضحة أنه على الرغم من أن الطلب على الغاز الطبيعي بلغ ذروته في بعض المناطق، إلا أنه يواصل الارتفاع عالميًّا.

وتوقعت الشركة الأمريكية في تقريرها السنوي، أن يصل الطلب إلى حوالي 625-685 مليون طن سنويًا في عام 2040 وفقًا لأحدث تقديرات القطاع.

الصين والغاز الطبيعي

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل للطاقة، ستيف هيل، إنه من المرجح أن تهيمن الصين على نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال هذا العقد، حيث تسعى صناعتها إلى خفض انبعاثات الكربون عن طريق التحول من الفحم إلى الغاز.

وأوضح أنه مع اعتبار أن قطاع الصلب المعتمد على الفحم في الصين هو المسؤول عن انبعاثات تتجاوز إجمالي انبعاثات المملكة المتحدة وألمانيا وتركيا مجتمعة، فإن الغاز يلعب دورًا أساسيًا في معالجة أحد أكبر مصادر انبعاثات الكربون وتلوث الهواء المحلي في العالم.

ربما يعجبك أيضا