شل وتوتال تكثف جهودهما.. هل تصبح ناميبيا أحدث الدول النفطية بالعالم؟

عمر رأفت
شل وتوتال تكثف جهودهما .. هل تصبح ناميبيا أحدث الدول النفطية في العالم؟

ناميبيا مرشحة لتكون أحدث الدول النفطية بالعالم، في وقت تزايد فيه الطلب عالميًّا رفم التحول لمصادر طاقة نظيفة.


تُكثف شركتا شل البريطانية وتوتال الفرنسية النفطيتان جهودهما من أجل فتح حقل نفط عملاق قبالة ساحل ناميبيا.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، في تقرير لها يوم أمس الأحد 27 أغسطس 2023، أن الشركتين الأوروبيتين تحصلتا على موافقة في يونيو الماضي لحفر 10 آبار أخرى، في مسعى للحصول على موارد جديدة للوقود الأحفوري.

أحدث الدول النفطية

قالت الصحيفة البريطانية إن توتال ستنفق 300 مليون دولار في ناميبيا، وفي حال نجاح الشركتين في مشروعهما، قد تصبح ناميبيا واحدة من أحدث الدول النفطية في العالم، في الوقت الذي تزايد فيه الطلب على النفط، بسبب التحول لمصادر طاقة نظيفة.

اقرأ أيضًا: النفط يرتفع في مستهل تعاملات الأسبوع

وأضافت أن شل وتوتال لديهما خطة لخفض اعتمادهما على إنتاج النفط، لتقليل الانبعاثات بحلول عام 2050، وخفضت الشركة البريطانية بالفعل إنتاجها من النفط 25% في السنوات الثلاث الماضية، مؤكدة أنها ستحافظ على الإنتاج عند المستويات الحالية حتى عام 2030.

النفط

النفط

فرصة ممتازة

قالت شل إن خفض إنتاجها للنفط يأتي في وقت يستمر فيه العالم باستهلاك كميات كبيرة من النفط حتى عام 2050، حتى مع زيادة المعروض من مصادر الطاقة الأقل تلويثًا، مشيرة إلى وجود حاجة لحقول نفط جديدة لتلبية الطلب حتى مع انخفاضه.

وأبرزت فايننشيال تايمز، تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة، وائل صوان، في يوليو الماضي، بأن ناميبيا لا تزال أماها فرصة ممتازة للعب دور مهم في إنتاج النفط، بالنسبة لشركته.

الكشف الأكبر في إفريقيا جنوب الصحراء

جاء توسع شل وتوتال في ناميبيا ​​في أعقاب أعمال الحفر الخاصة بالعديد من آبار التنقيب الناجحة في الأشهر الثمانية عشر الماضية. وفي فبراير 2022، أعلنت الشركة الفرنسية وشركاؤها قطر للطاقة وإمباكت أويل آند جاز وشركة النفط المملوكة للدولة في ناميبيا (نامكور)، للمرة الأولى، اكتشاف كمية كبيرة من النفط والغاز في موقع فينوس.

اقرأ أيضًا: «بي بي» تطالب بزيادة استثمارات النفط والغاز والتحول في الطاقة

ويتمتع حقل فينوس بإمكانيات كبيرة، ومن المرجح أن يحتوي على أكثر من 3 مليارات برميل من النفط، ما يجعله ثامن أكبر اكتشاف للنفط في العالم، منذ عام 2000، والأكبر على الإطلاق في إفريقيا جنوب الصحراء، وفق ما ذكرته شركة وود ماكنزي للاستشارات.

النفط

النفط

ناميبيا منتج رئيس للنفط

على الرغم من أن الحقل الناميبي الجديد أصغر بكثير من حقل الغوار في السعودية، وهو الأكبر في العالم، الذي يحتوي على أكثر من 60 مليار برميل، فإن تطويره سيجعل البلد منتجًا رئيسيًا للنفط، وفق ما ذكرته الصحيفة البريطانية.

وبدأت توتال حفر بئر في موقع فينوس، وتخطط لإجراء اختبارات التدفق هذا الشهر، ومن المتوقع ظهور النتائج في سبتمبر المقبل، في حين قال الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بوياني، في يوليو الماضي: “سيكون تركيزنا على ناميبيا أولًا”.

ربما يعجبك أيضا