شولتز يوجه رسالة لبوتين بشأن حلف شمال الأطلسي

شولتز: الطرق الدبلوماسية لن تفلح إلا من موقع القوة

شيرين صبحي
المستشار الألماني أولاف شولتز

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، إن أحدث خطوة اتخذها حلف شمال الأطلسي لتعزيز حدوده الشرقية تهدف إلى ردع روسيا، مضيفًا أنه ينبغي لموسكو أن تعلم أن الحلف سيكون مستعدًا للدفاع عن نفسه إذا لزم الأمر.

وذكر شولتز، موجهًا حديثه للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال المنتدى الاقتصادي لشرق ألمانيا، الذي حضرته أيضًا رئيسة الوزراء الليتوانية إنجريدا شيمونيتي، أن ألمانيا تلعب دورًا رائدًا في وجود الحلف في منطقة البلطيق على حدود روسيا منذ نحو 10 سنوات.

التهديد الروسي

أضاف شولتز: “نظرًا لأن التهديد الروسي سيستمر، قررنا نحن وحلفاء آخرون العام الماضي نشر وحدات إضافية في دول البلطيق وتمركز لواء كامل هناك بصورة دائمة في المستقبل”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وتابع: “لكن هذا التحول في السياسة الأمنية ضروري لكي نظهر لروسيا أننا على استعداد للدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف ضد الهجمات”.

الطرق الدبلوماسية لن تفلح

قال شولتز إن الطرق الدبلوماسية لن تفلح إلا من موقع القوة.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الأعضاء في الحلف الأسبوع الماضي من السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحتهم في الهجوم على روسيا، وذلك بعد أن رفع عدة حلفاء غربيين القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي قدموها لكييف.

ورفض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أول من أمس الجمعة، هذه التحذيرات قائلًا إن الدفاع عن النفس ليس تصعيدًا.

ربما يعجبك أيضا