صادرات الديزل وزيت الغاز الروسية تتراجع 21% خلال مايو الماضي

شيماء عزيز

كشفت بيانات واردة من تجار ومنصة “ريفينيتيف أيكون”، اليوم السبت 3 يونيو 2023، تراجع صادرات روسيا المنقولة بحرا من الديزل وزيت الغاز بنسبة 21% في مايو الماضي.

وأوضحت البيانات التي نشرتها شبكة “سي ان بي سي”، أن صادرات الديزل وزيت الغاز، انخفضت لنحو 3.1 مليون طن مع تراجع المعروض، بسبب الصيانة الموسمية لمصافي التكرير وزيادة الطلب المحلي.

وحسب البيانات، فإن الديزل الروسي المنشأ الذي أُرسل إلى تركيا تراجع إلى 0.9 مليون طن في مايو مقارنة بـ1.2 مليون طن في إبريل.

وأوضحت، أن ما يقرب من 0.43 مليون طن من الديزل الذي تم تحميله في موانئ روسية على بحر البلطيق توجه إلى البرازيل الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا| مجموعة السبع تدعو إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

ولفتت البيانات، إلى أن تركيا استقبلت 5.2 مليون طن والبرازيل 1.6 مليون طن في الفترة من يناير 2023 إلى مايو الماضي، مقارنة بـ5 ملايين طن و74 ألف طن للبلدين على التوالي في عام 2022 بأكمله.

وكشفت البيانات، أن إجمالي صادرات الديزل الروسي إلى الدول الإفريقية بلغت 0.5 مليون طن في مايو الماضي من 0.9 مليون طن في أبريل 2023.

ووفقا لبيانات تتبع السفن من “ريفينيتيف”، بلغ إجمالي شحنات الديزل من الموانئ الروسية إلى السعودية حوالي 95 ألف طن في مايو من 383.400 طن في الشهر السابق، مع توجه 170 ألف طن أخرى إلى الفجيرة، مركز العبور والخلط الرئيسي للمنتجات النفطية في الإمارات.

اقرأ أيضًا| روسيا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب شهرين فقط

ربما يعجبك أيضا