صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية 2 مليار دولار في 4 أشهر

أحمد السيد
إنفوجراف| مؤشرات صادرات مصر السلعية خلال الربع الأول من 2024

قال رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة، خالد أبو المكارم، إن صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة تجاوزت 2 مليار دولار خلال أول 4 أشهر من 2024.

وأوضح أبو المكارم، أن قيمة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال الفترة من يناير حتى نهاية أبريل، مثلت نحو 22% من إجمالي الصادرات المصرية، إذ تُعد الصناعات الكيماوية ركيزة محورية للدولة فيما يتعلق بتعزيز موارد النقد الأجنبي.

الصناعات الكيماوية والأسمدة

أضاف أبو المكارم في مقابلة تلفزيونية نشرت اليوم الأحد 16 يونيو 2024،، أن صادرات الكيماويات تراجعت خلال “يناير- أبريل” بنحو 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تابع أنه رغم التراجع في قيمة الصادرات إلا أن ما تحقق يُمثل نجاحاً لشركات الأسمدة والكيماويات المصرية بسبب تراجع إمدادات الغاز الطبيعي للمصانع الفترة الماضية، حيث يُعد الغاز مادة خام رئيسية في صناعة الأسمدة الأزوتية والبتروكيماويات.

وأرجع أبو المكارم تراجع قيمة الصادرات المصرية من الأسمدة والكيماويات إلى انخفاض سعر بيع الأسمدة لنحو 300 دولار للطن، مقابل 1200 دولار للطن خلال العامين الماضيين، مضيفًا أن دول تركيا وإيطاليا جاءت بمقدمة الأسواق الأكثر استيرادًا للمنتجات المصرية.

ربما يعجبك أيضا