صادرات تركيا للفلسطينيين تقفز 6 أمثال بعد حرب إسرائيل

مصطفى خلف الله
صادرات تركيا إلى إسرائيل تتراجع 99% في مايو

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، أن صادرات تركيا إلى الأراضي الفلسطينية قفزت بنحو 6 أمثال في أول 9 أشهر من العام إلى 571.2 مليون دولار.

وجاء ذلك بعد 5 أشهر من وقف أنقرة التجارة مع إسرائيل احتجاجا على حرب غزة.

الصادرات

وبحسب رويترز، زادت الصادرات بشدة بعد دخول حظر التجارة مع إسرائيل حيز التنفيذ وارتفعت 526%

وكشفت بيانات مجلس المصدرين الأتراك، أن الصادرات التركية إلى الأراضي الفلسطينية قفزت 35% إلى 49.4 مليون دولار في أول 4 أشهر من العام.

حركة السفن من تركيا

قدم النائب البرلماني التركي المعارض مصطفى ينر أوغلو، أمس الاثنين، استجوابًا بشأن الزيادة الحادة في الصادرات إلى الأراضي الفلسطينية واستمرار حركة السفن من تركيا إلى إسرائيل رغم حظر التجارة.

وطلب ينر أوغلو من وزير التجارة عمر بولات الرد على تقارير إعلامية محلية تفيد بأن التجارة مع إسرائيل مستمرة في الخفاء عبر شركات فلسطينية وبأن البضائع تُدون في وثائق الشحن على أنها متجهة إلى الأراضي الفلسطينية في حين أنها متجهة إلى إسرائيل.

التجارة مع إسرائيل

وردًا على طلب من رويترز للتعليق، أشارت وزارة التجارة إلى البيانات السابقة بشأن هذه المسألة، ونفت الوزارة في 18 سبتمبر  أن التجارة مع إسرائيل مستمرة وأكدت أنها توقفت في الثاني من مايو.

وقالت إن السلطات الفلسطينية أعلنت مرات عدة أن البضائع التركية يقتصر استخدامها على الأراضي الفلسطينية التي تشمل قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

منتجات إسرائيلية

فرضت الوزارة قيودًا على تصدير 54 منتجًا إلى إسرائيل في أبريل، قبل أن توقف الاستيراد والتصدير بشكل كامل في أوائل مايو.

وتقول تركيا حاليًا إنها لن تستأنف التجارة مع إسرائيل، التي تبلغ قيمتها 7 مليارات دولار سنويًا، لحين التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع لتصبح بذلك أول شريك تجاري رئيسي لإسرائيل يتخذ مثل هذه الخطوة.

وشنت إسرائيل حملة عسكرية على غزة عقب هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عليها قبل عام.

ربما يعجبك أيضا