صادرات مصر الزراعية تتجاوز 5.6 مليون طن في 8 أشهر

مصطفى خلف الله
الصادرات

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية أن صادرات مصر الزراعية تجاوزت 5.6 مليون طن، خلال الفترة من أول يناير، وحتى 12 أغسطس الجاري، وبذلك تكون الصادرات الزراعية قد حققت طفرة كبيرة.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، إن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تلقى تقريراً من الدكتور محمد المنسى، رئيس الحجر الزراعي، بشأن صادرات مصر الزراعية، موضحاً أن أهم هذه الصادرات تمثلت في الموالح، والبطاطس، والبصل، والعنب، والفاصوليا، والبطاطا (الحلوة)، والمانجو، والطماطم، والثوم، والفراولة، والجوافة، والرمان.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ 2.077 مليون طن، و957 ألف طن من البطاطس الطازجة، وبذلك تحتل البطاطس المركز الثاني في الصادرات الزراعية المصرية بعد الموالح.

وقالت وزارة الزراعة، إنه تم تصدير 236 ألف طن من البصل، الذي احتل المركز الثالث، وجاء العنب في المركز الرابع بإجمالي 164 ألف طن. وأشارت الوزارة إلى أن الفاصوليا الطازجة والجافة، احتلت المركز الخامس بإجمالي 156 ألف طن، ثم البطاطا (الحلوة) في المركز السادس بإجمالي 89 ألف طن، في حين جاءت المانجو في المركز السابع بإجمالي 37 ألف طن.

وأوضحت وزارة الزراعة أن صادرات مصر من الطماطم بلغت نحو 37 ألف طن، واحتلت صادرات الثوم المركز التاسع بإجمالي 21 ألفاً و965 طناً، وجاءت الفراولة في المركز العاشر بإجمالي 21 ألف طن، وحصلت الجوافة على المركز الحادي عشر، وبلغت 10 آلاف طن، في حين احتل الرمان المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 9799 طناً.

ربما يعجبك أيضا