544 مليون دولار صافي دخل «طاقة» الإماراتية خلال الربع الأول من 2022

عبدالرازق محمد

حقّقت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة في المنطقة والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق الماليّة، صافي دخل ملياري درهم ما يعادل 544 مليون دولار، بزيادة قدرها 37% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مع مساهمة إضافية ملحوظة من قطاع النفط والغاز.

وسجلت إيرادات الشركة 12.4 مليار درهم ما يعادل 3.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 20% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، وعزت الشركة النمو في الإيرادات إلى الارتفاع في أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز، بحسب صحيفة البيان اليوم الخميس 12 مايو 2022.

الأرباح قبل الضرائب

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 5.6 مليارات درهم، ما يعادل 1.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 20%، تعكس ارتفاع الإيرادات والتحسن في الدخل من الشركات الزميلة، قابلهما جزئيًّا ارتفاع في النفقات.

وسجّلت الشركة تدفقات نقديّة حرّة بلغت قيمتها 3.3 مليارات درهم إماراتي، ما يعادل 898.5 مليون دولار، بانخفاض قدره 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في ظلّ الحفاظ على مستوى عالٍ من السيولة النقدية بلغ 19.3 مليار درهم نقدًا، ما يعادل 5.2 مليار دولار.

إجمالي الدين

بلغ إجمالي الدين لشركة طاقة 63.9 مليار درهم، ما يعادل 17.3 مليار دولار، منخفضًا من مستوى 65 مليار درهم ما يعادل 17.6 مليار دولار بنهاية العام 2021، ما ساهم في التحسين الإضافي لمقاييس الائتمان للمجموعة. وبلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.0%، وهو معدل ثابت مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ معدل التوافر التقني في أعمال توليد الكهرباء في مشاريع «طاقة» حول العالم 84.0%، متراجعًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وفقا لوكالة أنباء الإمارات. وعزت شركة طاقة ذلك بشكل رئيس إلى أعمال الصيانة المخطط وغير المخطط لها في المحطات داخل دولة الإمارات. وارتفع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 126.9 ألف برميل مكافئ نفطي يوميًّا، بزيادة 5% نتيجة لزيادة الإنتاج في أعمال «طاقة» في أوروبا.

توزيع أرباح

أعلن مجلس إدارة شركة طاقة توزيع أرباح مرحلية نقديّة أولى بقيمة 675 مليون درهم ما يعادل 183.7 مليون دولار بواقع 0.60 فلس لكلّ سهم، وفقًا لسياسة توزيع الأرباح لدى الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة طاقة ،جاسم حسين ثابت، إن النتائج المالية القوية التي حققتها “طاقة” في الربع الأول 2022 تُظهر فعالية وكفاءة نموذج عملها المرن، والأهم من ذلك أنها تأتي بمثابة نقطة انطلاق صلبة وثابتة لتنفيذ خططنا الاستراتيجية للنمو بنجاح.

ربما يعجبك أيضا